الجلطة في الساق : الأعراض والوقاية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تحدث الجلطة عندما يتشكل تخثر دموي في واحد أو عدة أوردة موجودة في أعماق جسمكم. هذه الجلطات الدموية تظهر عادةً في الساقين، تتشكل الجلطة عندما لا يعود الدم يجري بشكل عادي أو لا يتخثر بالشكل السليم.
لكن أحياناً ما تسبب جلطات الدم أعراضاً لا يمكن إدراكها بالنسبة للمريض، مثل أوجاع الساق مثلاً. أعراض الجلطة الدموية العميقة قد تمر أيضاً بدون أن يلحظها أحد، وهذا يمكن أن يكون خطراً جداً. إذا كانت الجلطة تتكرر في عائلتك، إذا كان عمرك أكبر من 60 سنة أو إذا كان لديك سوابق عائلية فيما يتعلق مضاعفات أخرى لها علاقة بالقلب والشرايين.

عوارض الجلطة الدموية في الساق :
بعض علامات وعوارض الجلطة في الساق تتضمن التورم، ألم التشنجات، الشعور أن المنطقة المصابة أكثر حرارة من المناطق المحيطة وتغيّر في لون الجلد قرب المنطقة المصابة. أغلب الناس لا يشعرون بأية أعراض، وهذا يجعل تشخيص المشكلة في وقت مبكر أمراً صعباً.
تصبح الجلطة في الساق مميتة إذا انفصلت وتحركت في الدورة الدموية وبلغت إحدى الرئتين. فهذا يمكن أن يسدّ مجرى الدم في الرئة ويؤدي إلى استسقاء رئوي. الجلطة في الساق والاستسقاء الرئوي معاً يؤديان إلى حالة تسمى الجلطة الدموية الوريدية (VET).

اكتشفوا معنا من آي فراشة كيف تخففون وتتجنبون بشكل طبيعي هذا المرض الخطير

1.الرفع والضغط
بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة، يمكن أن ينصحكم طبيبكم أيضاً بأن ترفعوا الساق المصابة وأن ترتدوا جوارب ضاغطة لتساعدوا في الحدّ من عوارض الجلطة الدموية مثل التورم والألم.
ارتدوا جوارب ضاغطة وتأكدوا أنها من نوعية جيدة. ارفعوا الساق كل مرة تكونون فيها في حالة راحة، على الأقل 3 إلى 4 مرات في اليوم مدة 15 دقيقة في كل مرة لتخففوا الضغط على الشرايين. عند رفع الساق، تأكدوا من أنكم ترفعون قدمكم أعلى من ورككم.

2.التمرين اليومي
قوموا بالتمرين بشكل منتظم للحدّ من خطر تشكل جلطات دموية وخصوصاً في الساقين. الرياضة اليومية المعتدلة تساهم في تحسين الدورة الدموية. إنها تساهم أيضاً في محاربة البدانة، إحدى عوامل الخطر في الجلطة الدموية.
بدل أن تقوموا بتنمية عضلاتكم، جربوا أن تركزوا على المشي وتمارين الأيروبيك الخفيفة.
امشوا مدة 30 دقيقة أو أكثر، على الأقل 5 مرات في الأسبوع.
أيضاً، انهضوا وتنزهوا كل ساعتين إلى 3 ساعات مدة 10 دقائق.

مارسوا السباحة، الركض، ركوب الدراجة، ونشاطات مشابهة عدة مرات في الأسبوع.
مارسوا تمارين بسيطة للقدمين والساقين مدة 15 دقيقة كل صباح.
عندما تجلسون مدة طويلة، مرنوا ساقيكم بشكل مستمر.
استشيروا طبيبكم كي يساعدكم على تحضير برنامج تمارين مناسب لحالتكم.

3.توقفوا عن التدخين
تدخين السجائر أو استخدام سجائر الكترونية ومنتجات أخرى من التبغ هي كلها عوامل خطر جدية للإصابة بجلطة، وخصوصاً عندما تكون مترافقة مع عوامل خطر أخرى مثل الوزن الزائد.
تخلوا عن التدخين متى استطعتم، انضموا إلى فريق دعم، جربوا التنويم المغناطيسي أو التأمل الموجه إلى تجاوز التعلق، أو تكلموا مع طبيبكم عن وسائل أخرى للتخلص بفعالية من هذه العادة السيئة.
إذا وجدتم هذه المقالة مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع من يهمكم أمرهم.
اقرأوا أيضاً من آي فراشة :
4 علاجات طبيعية للجلطة في الساقين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.