أبريل 10, 2017

8 إشارات لتعرفوا إذا كان جسمكم ينقصه الماء…لا تتجاهلوها !






الجسم البشري مؤلف أساساً من الماء. تحتوي عضلاتنا على 73% من الماء، الدماغ على76%، الدم على 83% والرئتين على 90%. لهذا السبب، ننصحكم أن تشربوا الماء بكميات كافية حتى تضمنوا حسن أداء وظائف الجسم، ولكي لا تتعرضوا لمخاطر صحية لا يستهان بها.

بعد الأوكسجين، الماء هو العنصر الأهم والأكثر ضرورة للحياة. من أجل صحة مثالية، يجب أن تشربوا 1,5 ليتر من الماء على الأقل. عدم استهلاك الكمية المطلوبة يقود إلى تجفاف الجسم بشكل خفيف ويمكن أن يتجلى هذا بعدة أعراض.

1. تغيرات في لون البول :
إنها غالباً الإشارة الأولى إلى أنكم لا تشربون ما يكفي من الماء. عموماً، يجب أن يكون لون البول أصفر-عنبرياً صافياً. عندما لا يشرب الشخص كفايته من الماء، تفرز الكليتان تركيزاً أعلى من الفضلات في البول، بما فيه الخلايا الميتة في الدم، السموم، البروتينات، ونواتج أخرى يجب إزالتها من الجسم. هذا ما يعطي البول لوناً أغمق.
يمكن أن تلاحظوا أن بولكم يصبح أغمق بعد أن تأخذوا أدوية معينة، أو تأكلوا أطعمة مثل الشمندر (البنجر)، التوت، الهليون أو ملونات غذائية أخرى. هكذا، إذا لاحظتم تغيراً وقتياً في لون البول، يجب أن تتأكدوا أولاً أنكم لم تستهلكوا شيئاً يغيّر في لون البول.
ثم يجب أن تزيدوا استهلاككم للماء وتلاحظوا إذا كان لون البول قد أصبح أفتح. في حال بقي لون البول غامقاً مدة طويلة جداً من الوقت، قد تكون هذه علامة على مشكلة صحية أخطر مثل التهاب الكبد أو حصى المرارة.

إليكم من ifarasha الأعراض الأخرى المنذرة بنقص الماء في جسمكم :

2. كمية البول قليلة :
أغلب الناس يبولون من 6 إلى 7 مرات في خلال اليوم. عندما لا تشربون ما يكفي من الماء، لن يعود هناك ما يكفي من السوائل للحلول محل السوائل التي أفرزها الجسم. تحاول الكليتان عندها أن تحبسا أكثر ما يمكن من السوائل لتجنب تجفاف الجسم. إذا بوّلتم أقل من 6 مرات في اليوم، انتبهوا إلى استهلاككم من الماء وزيدوه عند الحاجة.

3. الإمساك :
التجفاف هو أحد الأسباب الشائعة للإمساك، ويمكن حلّ مشكلة الإمساك غالباً عندما نزيد استهلاكنا للماء. إذا كان جسمكم ينقصه الماء، سيحاول أن يمتص الماء من أي مكان متوفر، بما فيه القولون. الكمية الكافية من الماء في الأمعاء الغليظة أمر حيوي ليبقى البراز طرياً ويسهل الإخراج. بشكل طبيعي، يساهم نقص الماء في جعل البراز أقسى، مما يؤدي إلى الإمساك.

4. بشرة جافة وتجاعيد أكثر بروزاً :
أغلب النساء يعتمدن على المرطبات المكلفة ليحافظن على بشرتهن ناعمة وملساء. البعض منهن يدفعن مبالغ مرتفعة من أجل عمليات تستهدف إزالة التجاعيد والحدّ منها. قبل أن تنفقوا أموالكم، يجب أولاً أن تزيدوا استهلاككم للماء.
بحسب ما تقول الدكتورة ديانا هوارد، يؤدي جفاف البشرة إلى تهيج وحكاك ومشاكل جلدية أخرى. في الحالات الخطيرة، يمكن أن يتقشر الجلد ويصبح أحمر مع تشققات ونزف دم.
في نفس الوقت، عندما يفقد الجلد الرطوبة، تجف الخلايا، مسببةً تجاعيد تصبح أكثر ظهوراً وتجعل البشرة أكثر شيخوخة. أفضل طريقة لتجديد شباب جسمكم هي تغذيته بالماء.

5. الجوع وزيادة الوزن :
الجسم البشري ذكي في جوهره، لكن لديه مشكلة أيضاً، إنه لا يعرف الفرق بين الجوع والعطش. غدة ما تحت المهاد هي الجزء من الدماغ المسؤول عن تنظيم الجوع والعطش، وهي غالباً ما تخلط بينهما، مسببة الشعور بالجوع كردة فعل على الشعور بالعطش. إذا اخترتم وجبة خفيفة بدل كوب ماء، ستحصلون على سعرات حرارية إضافية وسيزيد وزنكم.

6. العطش وجفاف الفم :
لا داعي لأن نعلمكم بهذا. الشعور بالعطش هو إشارة إلى أنكم تعانون من تجفاف بسيط. ينتج جفاف الفم غالباً عن العطش ويعني أن الغشاء المخاطي في الجسم بحاجة إلى الماء. الطريقة الوحيدة لحل مشاكل العطش هي شرب الماء طوال اليوم.

7. أوجاع الرأس :
عندما لا تشربون ما يكفي من الماء، سيحاول جسمكم أن يحفظ الماء ويعيد امتصاصه من كل أنسجتكم ليعوض نقص السوائل. وبالتالي، تخسر الأنسجة الدماغية جزءاً من رطوبتها وتنكمش مبتعدةً عن الجمجمة.
هذا يتسبب بإثارة مستقبلات الألم، مما يؤدي إلى أوجاع الرأس. في الوقت نفسه، عندما لا تشربون ما يكفي من الماء، ينخفض حجم الدم، فيحدّ من كمية الأوكسجين التي تنتقل نحو الدماغ. وتتمدد الأوعية الدموية في الدماغ كردّة فعل، وهذا ما يقود إلى التورم والالتهاب. الأمر الذي يزيد من حدة أوجاع الرأس.

8. التعب :
بحسب دراسة نشرت في سنة 2011، يمكن لجفاف الجسم البسيط أن يسبب تعباً وانخفاض الطاقة. عندما يجف جسمكم وينقص حجم الدم، يجب أن يعمل القلب بشكل أقوى ليدفع الأوكسجين والمواد المغذية في كافة أنحاء الجسم. هكذا، في المرة القادمة التي تشعرون فيها بالتعب، اشربوا كوب ماء.

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.