أبريل 17, 2017

الباحثون يدقون جرس الإنذار : الدماغ قد يأكل نفسه إذا فعلتم هذا. لن أفعلها أبداً في حياتي !




الدماغ هو العضو الأكثر إدهاشاً في الجسم البشري. لم يكتشف العلماء بعد كل ألغازه. وبالنتيجة، فإن كل اكتشاف جديد يثير الكثير من الإعجاب. إليكم من ifarasha تسع اكتشافات مدهشة ستجعلكم مذهولين :

1. الدماغ معرّض للجفاف
4/3 الدماغ مكون من الماء. حتى عندما تكون نسبة الجفاف 2%، فهذا يكفي كي يؤدي إلى آثار سلبية على الذاكرة القصيرة المدى وعلى التركيز. لهذا السبب من المهم أن نشرب بين ليتر وليتر ونصف من الماء يومياً.

2. أغلب القرارات نتخذها بشكل غير واعٍ
يمكنكم أن تحسبوا مع أو ضد قدر ما تريدون، لكن 95% من القرارات في حياتكم تأخذونها بشكل غير واعٍ. (مع أنه هناك وسائل لاستعادتها إلى الوعي…)


3. الدماغ يمكن أن يأكل نفسه
هذا يخيف، لكنه مع ذلك حقيقي. يستخدم الدماغ ربع السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، لذلك فإن الرجيمات القاسية يمكن أن تؤدي إلى سوء تغذية للدماغ. للتعويض عن هذا، يبدأ الدماغ بتدمير نفسه مستخدماً خلايا عصبية من أجل الحصول على الطاقة. إنه نوع من آكلي لحوم البشر من أجل الحفاظ على استمراره.
لتتجنبوا أن يحدث هذا، ننصح بتزويد الجسم بحاجته من السعرات الحرارية الضرورية لكل يوم. لهذا علينا أن نتجنب تكرار الرجيمات الغذائية إذا أردنا الحفاظ على ذكائنا !

4. التعرق قد يجعل الدماغ ينكمش
النشاط الرياضي مفيد للصحة ويبقى أفضل وسيلة للحفاظ على الرشاقة. لكن يجب أن لا نتطرف فيه : اكتشف العلماء أنه بعد ساعة ونصف من الجهود المكثفة والتعرق، يبدأ الدماغ بالانكماش. في خلال 90 دقيقة من النشاط البدني، ينكمش بمقدار ما يفعل عادةً في سنة. وهذا ليس مفاجئاً عندما نعرف أنه مكون من الماء بنسبة 73%. ننصح إذن أن تشربوا كثيراً، خصوصاً في خلال النشاط الرياضي، وأن يكون وقت الحصص قصيراً بدل أن يكون طويلاً.

5. الدماغ لا يسجل المعلومات تحت تأثير الكحول
إذا استيقظتم لا تتذكرون أي شيء مما فعلتموه في الأمس، فقد تكونون شربتم كثيراً الليلة الماضية. هذه الثغرة السوداء ليست بالضرورة نسياناً، لكن دماغكم في الواقع لم يسجل المعلومات بكل بساطة. شرب الكحول ليس فقط سيئاً لأعضائكم الداخلية (وخصوصاً الكبد المسكين !)، إنه أيضاً يشكل إعاقة حقيقية لدماغكم. هذالتصرف يمكن أن يضعكم أحياناً في حالة ضعف مفرطة.

6. مدة انتباه دماغنا أقصر من مدة انتباه السمكة الحمراء
قد يشعرنا هذا بالإهانة ولكنه مثبت علمياً : مدة الانتباه هي 8 ثوانٍ عند البشر و9 ثوانٍ عند السمك الأحمر. لهذا السبب يمكننا أن نفعل أشياء عديدة في نفس الوقت !

7. الدماغ لا يعرف ما هو الألم
عندما نتعثر ونقع، يرسل الدماغ إشارة تجعلنا نشعر بالألم. لكن الدماغ نفسه ليست لديه القدرة على الشعور بالألم. الجمجمة والغشاء الدماغي مجهزان بمستقبلات الألم، ولكن الدماغ ليس لديه أي منها. لهذا السبب يمكن إجراء العمليات في الدماغ بدون مخدر.


8. يحتاج الدماغ إلى نفس كمية الطاقة التي تحتاجها لمبة


حتى عندما لا “نستخدم” دماغنا، هو بحاجة إلى 20% من طاقتنا الإجمالية. هذا يوازي تقريباً نفس الطاقة الني تحتاجها لمبة من 25 وات في يوم واحد.

9. ينمو الدماغ حتى عمر 25 سنة
يصل الدماغ إلى عمر يتوقف فيه عن النمو، وهذا العمر هو 25 سنة. في عمر 26 سنة، يبلغ الدماغ قمة نضجه ولا يعود ينمو. لكن أبحاثاً عديدة حول مرونة الدماغ برهنت أنه بعد النضج، بواصل الدماغ التعلم والتغير بشكل متواصل.
الدماغ هو حقاً عضو مدهش : من المهم دائماً أن نكتشف ما الذي يمكن أن يفعله وخصوصاً كيف يعتني بنفسه !
إذا أدهشتكم هذه المعلومات التي قدمناها لكم من آي فراشة، لا تترددوا في مشاركتها مع كل من تعرفون !

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك