أبريل 23, 2017

أعطني 10 دقائق، وسأخبرك حقيقة النقص بالفيتامين B12




الفيتامين B12 أحد الفيتامينات الأساسية ولكنه مهمل في العالم. يلعب هذا الفيتامين دوراً في أيض كل خلية في جسمنا وإذا كان لدينا كميات غير كافية منه سيؤدي النقص فيه على المدى الطويل إلى أمراض وحالات عصبية.
بناء على ذلك، من الهام أن تعرف أولى علامات النقص بالفيتامين B12 لتعالجه في الوقت المناسب ولتمنع المشاكل الصحية التي يسببها.

7 علامات تشير إلى النقص بالفيتامين B12
1- الدوخة: من العلامات الأولى للنقص بالفيتامين B12 هي نوبات الدوخة والدوار. ستشعر بالدوخة عندما تصعد الدرج أو تنزله او تشعر بالدوخة عندما تقف بسرعة. هذه الوضعيات قد تكون خطرة. إذا كانت لديك عوارض مزمنة بالدوار فاستشر الطبيب لتتلقى علاجاً يسد النقص بهذا الفيتامين.


2- كثرة النسيان
هل تعاني من نسيان أشياء عادية كنسيان أين وضعت مفاتيحك أو ما اسم صديقك؟ حسناً هذا النوع من النسيان غير المعهود لا يشير بالضرورة إلى الخرف ولكنه قد يكون مؤشراً إلى النقص بالفيتامين B12 لا سيما إذا كان مزمناً. إن عدداً كبيراً من كبار السن قد يعتقدون أنهم يعانون من مرض الزهايمر أو من الخرف فيما الواقع أنهم يعانون من النقص بالفيتامين B12 . يمكنك التحقق من ذلك عبر إجراء فحص دم بسيط وتحسين ذاكرتك عبر اخذ مكملات الفيتامين B12.

3- ضعف العضلات
إذا كانت عضلاتك ضعيفة بحيث تشعر أنك إذا حملت كيساً من الخضار، يبدو وكأنه الف طن . إن كان هذا ما يحدث معك فمن المحتمل أنك تعاني من النقص بالأوكسجين. والواقع أن نقص الأوكسجين في الخلايا العضلية ونقص الفيتامينB12 قد يؤدي إلى ضعف في العضلات وإلى تعب شديد. لعل هذا هو السبب الذي يجعلك غير قادر على حمل شنطتك الرياضية أو حقيبتك.

4- شحوب البشرة
هل كنتم معتادين على خدود وردية وإذا بهذه الخدود الوردية تصبح شاحبة؟ قد يكون السبب وراء ذلك هو النقص بالفيتامين B12 الذي يعني نقصاً بكريات الدم الحمراء. والنتيجة أن جسمك سينتج المزيد من البيليروبن الذي سيجعل سحنتك شاحبة خالية من اللون.

5- الإبر والدبابيس
إن الكميات غير الكافية من الفيتامين B12 تؤدي إلى شعور بوخز وكأن الدبابيس تخزك. ستشعر بوخز وخدر في كل جسمك لا سيما في اليدين والقدمين وبشعور يشبه صدمة كهربائية تمر في الأنسجة العصبية.

6- الشعور بتعب غير مفهوم
أنت تحصل بانتظام على نوم جيد ومع ذلك ما زلت تشعر بتعب مستمر. حسناً، هذا قد يكون مؤشراً آخر إلى النقص بالفيتامين B12. وكما ذكرنا سابقاً أن نقص كريات الدم الحمراء يؤدي إلى نقص في كميات الأوكسجين التي يتم نقلها إلى الجسم.

7- مشاكل العينين
إن النقص بالفيتامين B12 يسبب ضرراً للنظر. ومع أنها حالة نادرة إلا أن من الممكن أن يسبب النقص فيه اعتلالاً في أعصاب العينين مسبباً غشاوة في الرؤية وحساسية شديدة على الضوء ورؤية ظلال .

شارك أصدقائك:
وسوم:

4 Comments

  • احمد
    2017-04-23 07:48

    موضوع رهيب شكرا لكم

  • سحابة صيف
    2017-04-23 11:23

    ماهي مصادره الطبيعيه؟س

    • علي العراقي
      2017-04-23 14:25

      اللحوم، الكبد، الألبان ، البقوليات ، القمح والشعير والبيض!

  • جمعه الامين المحفوظى
    2017-04-23 23:04

    ماهو الحل لهذه المشكلة ؟

أضف تعليقك