أبريل 24, 2017

الحساسية على القمح والحليب : 8 عوارض يجب أن تنتبهوا لها فوراً !




في أيامنا هذه، أصبحت الحساسية على طعامٍ ما أو عدم تقبله شيئاً على الموضة. الأكثر شيوعاً هي الحساسية على اللاكتوز في الحليب والغلوتن في القمح. حتى لو جعلكم هذا تضيقون ذرعاً وتحتارون، فإن المشاكل الخطيرة التي يتسبب بها الغلوتن يجب أن لا تستخفوا بها.

يظهر عدم القدرة على تقبل بروتينات الغلوتن عندما يتعامل معها الجهاز الهضمي على أنها أجسام غريبة. ردة الفعل هذه من الجهاز الهضمي تؤدي إلى انزعاج على مستوى المعدة، لكنها تشكل عائقاً أيضاً أمام قدرة الجسم البشري على الامتصاص. الإشارات الأكثر شيوعاً لعدم القدرة على تحمّل بعض الأطعمة هي الإسهال والغثيان، لكن إليكم أيضاً من آي فراشة قائمة بأعراض أخرى يمكن أن تشير إلى عدم القدرة على تحمل الغلوتن.

الصداع النصفي المزمن :


أوجاع الرأس شائعة جداً عند الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتن. مع أن هذا التحسس غير مرتبط بوجع رأس معين، فإن الألم يظهر بعد 30-60 دقيقة من تناول الوجبة.

الحكاك :


أي مشكلة في الجهاز الهضمي يمكن أن تولّد أحياناً ردات فعل خارجية مثل الحكة و/ أو الأكزيما، تهيّج الجلد أو جفافه.

الفايبروميالجيا :


الفايبروميالجيا هو عارض مرتبط بروماتيزم الأنسجة الطرية وآلام العضلات والأوتار والرباطات. هذه العوارض أكثر انتشاراً عند المرأة.

عدم القدرة على تقبل اللاكتوز :


عدم القدرة على تقبل اللاكتوز أو الغلوتن ينجم عنهما نفس الأعراض تقريباً وأحياناً يكون لهما نفس النتيجة الواحد أو الآخر. غالباً جداً ما لا يتحمل الاشخاص الذين لا يتقبلون اللاكتوز، الغلوتن أيضاً. الأعراض الرئيسية لعدم القدرة على تقبل اللاكتوز هي الحرقة في المعدة، النفخة، وعموماً، الحالة السيئة بعد الأكل.

التعب المزمن :


من المنطقي أن الضغط المستمر على جسمكم يؤدي إلى حالة تعب. من المفهوم إذن تماماً أنكم متعبون أغلب الوقت. لكن إذا كنتم تنامون بين 8 و9 ساعات ليلاً وتبقون منهكين، يجب أن تنتبهوا إلى ما تأكلونه.

تقلبات المزاج :
إذا لم يكن جسمك بخير، سيعاني فكرك أيضاً. يحدث أحياناً أن يصبح الأشخاص الذين يتحسسون على الغلوتن عصبيين أو منفعلين بدون سبب ظاهر. يمكن أيضاً أن يشعروا بالغضب والاهتياج ويصبح مزاجهم كئيباً.

آلام البطن :


هذه الآلام هي الأعراض الأكثر شيوعاً. إذا لم تكونوا تأكلون جيداً أو كان جسمكم لا يتحمل الطعام، فهذا يولّد غالباً آلاماً في البطن وغثياناً.

الدوخة / الدوار :
بعد الأكل، يشكو العديد من الأشخاص الذين يتحسسون على الغلوتن من الدوخة ويتملكهم شعور كأنهم يسيرون في حالة ضباب. إنه نفس الشعور الذي يتملكنا عندما نفقد التوازن.

إذا كنتم تعانون بشكل مستمر من واحد أو أكثر من هذه الأعراض بعد الأكل، حاولوا أن تعيدوا النظر في عاداتكم الغذائية. حل مشاكلكم ربما يكون بسيطاً جداً : كل ما عليكم أن تفعلوه هو أن تتجنبوا بعض الأطعمة.

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك