أبريل 25, 2017

العلاجات الطبيعية المضادة للبلغم والمواد المخاطية في الجهاز الهضمي والأمعاء




البلغم أو المخاط هو رد فعل طبيعي ضد الطفيليات والعوامل الممرضة. لكن في بعض الحالات زيادة البلغم يمكن أن تمرض أكثر مما تفيد. هذه المادة المخاطية يمكن أن تسدّ بعض المسالك في الجسم (التنفسية، الهضمية…الخ) والنتيجة ستكون أن تشجع على تفاقم بعض الأمراض.

هناك بعض المشروبات والأطعمة التي يمكن أن تسبب فائض المخاط، بينما البعض الآخر يساعد على التخلص منها.


إذن، إذا أصبتم بكريب، انفلونزا، رشح، فأنتم تعانون من مشاكل الجيوب الأنفية أو الحساسية، من المهم أن تحدّوا استهلاككم من الأطعمة التي تزيد البلغم وتتحولوا إلى الأطعمة التي تخفف منه.

بعض النباتات تعالج المواد المخاطية في الأمعاء وتحدّ من الالتهاب الذي يؤدي إلى إنتاج فائض المخاط. إليكم من آي فراشة بعض العلاجات الطبيعية من النباتات يمكن أن تساعدكم :

  • القرفة تستخدم تقليدياً لعلاج التهاب المواد المخاطية في الأمعاء. قشرة القرفة وزيتها العطري يساعدان على تذويب البلغم الموجود في الأمعاء. إنها تمتلك خصائص قابضة، مسخنة وتساعد على تقوية الجهاز الهضمي بمجموعه.
  • البابونج هو علاج طبيعي آخر مستخدم عموماً لعلاج الاضطرابات الهضمية. كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تساعد على التخلص من التهاب الغشاء المخاطي في الأمعاء الذي ينتج المزيد من المخاط. الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي يجدون غالباً راحة فورية على أثر تناول زهورات البابونج.

  • بذور الحلبة تحتوي الكثير من الهلام النباتي، وهذا ما يساهم في التخفيف من التهابات الجهاز الهضمي والأمعاء. الهلام النباتي هو مادة مشحمة، وهو يمكن أن يخفف من المواد المخاطية المهيجة، وبالخلاصة الحلبة مفيدة جداً لمعالجة الالتهابات التنفسية، بما فيها التهاب الرئتين والسعال.

نصائح إضافية للحدّ من البلغم

  • تنشق البخار : تنشق بخار الماء المغلي يمكن أن ينظف البلغم والمخاط من الجيوب الأنفية والحنجرة. يمكنكم أن تضيفوا أيضاً الزيوت العطرية.
  • الحدّ من التعرض للدخان والملوثات : الدخان والملوثات يمكن أن تحفز جهازكم المناعي كي يفرز المزيد من المواد المخاطية.
  • التحقق من التهابات الأسنان : العديد من الالتهابات المزمنة في الجيوب الأنفية قد يكون سببها مشاكل الأسنان.
شارك أصدقائك:
وسوم:

1 Comments

  • اسامة رحومة
    2017-04-25 11:52

    ما هي الأطعمة التي تزيد نسبة المخاط

أضف تعليقك