5 بقايا من الأطعمة يجب تجنب تسخينها مهما كلّف الأمر، لا سيما الثانية منها .

1

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ليس تسخين كل الأطعمة مؤذياً ولكن بعض الأطعمة إذا أعدت تسخينها تعرضت صحتك وصحة عائلتك للضرر. وهذه الأطعمة الأربعة عليك تجنب تسخينها:

1- الدجاج
إن تناول الدجاج بعد يوم أو أكثر من طهوه خطر جداً. فتركيبة البروتينات ستتغير وغالباً ما قد تسبب مشاكل هضمية. والواقع أن الدجاج يحتوي على البروتينات أكثر من اللحم الأحمر. يفضل تناول الدجاج بارداً ولكن إذا وجدت أن هناك حاجة إلى إعادة تسخينه، تأكدي أنه تعرض للنار لفترة طويلة على حرارة منخفضة.

2- الأرز
بحسب وكالة معايير الغذاء البريطانية، فإن الأرز غير المطهي من الممكن أن يحتوي على حويصلات بكتيرية تُسبب تسمم الطعام، وعندما يتم طهي الأرز تبقى البكتيريا على قيد الحياة، وإذا بقي الأرز في حرارة الغرفة ستتكاثر الجراثيم التي تنتج السموم المُسببة للقيء والإسهال.
وإعادة تسخين الأرز لا يمكنها أن تخلصنا من هذه الجراثيم “لذا فإن الأرز المطهي منذ فترة، والمتروك في حرارة الغرفة سيُنتج سموماً خلال هذا الوقت، تجعل من الخطر تناوله”.

وأعراض التسمم هي القيء والإسهال وتقلصات المعدة، وقد ذكر موقع NHS Choices التابع لهيئة التأمين الصحي في بريطانيا، أن الأعراض الأخرى للتسمم الغذائي تتضمَّن نقصاً في الطاقة، وفقداناً للشهية، وارتفاعاً في درجة الحرارة، وفي بعض الحالات القصوى من الممكن أن يؤدي التسمم الغذائي إلى الجفاف، وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

كما أظهر تقرير من العام 2014 أعدته وكالة المعايير الغذائية، أن 500 ألف شخص تناولوا أطعمة مُسممة بسبب 13 نوعاً من الجراثيم المختلفة، أو البكتيريا التي تتضمن البكتيريا القولونية والبكتيريا العطيفة والسالمونيلا.

ما الحل؟
من الأفضل تقديم الأرز حينما يتم طهيه في الحال، إن كان ذلك غير ممكن احتفظوا بالأرز في مكان بارد إن أمكن (خلال ساعة من طهيه)، ويمكنكم وضعه في الثلاجة وليس في البراد لمدة لا تزيد عن يوم واحد قبل إعادة تسخينه.

3-البطاطس
البطاطس جيدة للصحة لأنها غنية بالمغذيات والعناصر الغذائية. ولكنها تفقد عناصرها الغذائية اذا تركت بعد الطهي لا بل قد تصبح سامة لجسمك.

4- الفطر
لا بد أنك سمعت بعض الشائعات عن الفطر عبر السنين. ولكن الكثيرين يعرفون أنه طعام لا ينبغي تسخينه. إذا اضطررت إلى أكله في اليوم التالي على طهوه فتأكدي من أكله بارداً. لأن تركيبته البروتينية تتغير بعد الطهو وقد تسبب مشاكل صحية من بينها المشاكل الهضمية.

5- السبانخ
إن إعادة تسخين السبانخ أمر خطر جداً. لأنه يحتوي على نسبة عالية من النيترات ولكن عندما يعاد تسخينه يتحول النيترات إلى نيتريت وهذه مادة مسرطنة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليق 1
  1. شكرا يقول

    شكرا على هذه المعلومات القيمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.