مايو 9, 2017

8 حيل لتجعلي طفلك الرضيع ينام بسرعة كل ليلة






هل طفلك يجد صعوبة في النوم أكثر من بضع ساعات متواصلة في الليل ؟
اخترنا لك من آي فراشة 8 حيل لتجعلك طفلك ينام بسرعة كل ليلة

1. اجعليه ينام في نفس الغرفة مع أخوته الأكبر سناً
نخاف غالباً من جمع الطفل الرضيع مع أخيه الأكبر أو أخته الكبرى، لكن هذا قد يكون أحياناً الحل لنوم أفضل من أجل كل العائلة. الرضيع، المطمئن لوجود أخيه أو أخته الأكبر، سينام بصفاء أكثر، ولن يستيقظ الأخ الأكبر على بكاء أخيه الليلي.

2. احترمي عاداته
الروتين يطمئن الرضيع، إنه يحب هذا. انشئي روتيناً خاصاً بالمساء قدر الإمكان. حمام، قنينة أو لهاية، عناق، موسيقى، آخر القبلات…يعود لك أن تري ما هو الترتيب الذي ينجح أكثر.
نظام الروتين المسائي يقوده بطريقة متكررة نحو النوم الليلي، وهذا يطمئنه.

3. قومي بتدليك مهدئ
بعد الحمام، خذي القليل من الوقت لتدلكي ولدك. سخني القليل من الزيت الخاص بالرضع في يديك (لا تستعملي زيتاً أو مرهماً للتدليك خاصاً بالكبار يحتوي على زيوت عطرية) ودلكي طفلك. كلميه بنعومة لتجعلي منها لحظة استرخاء حقيقية من أجله ومن أجلك. هذا التواصل اللطيف يجعله يسترخي ويضعه في أفضل وضعية للنوم. من لا يرغب في النوم بعد هذا ؟

4. ضعي يداً على جذعه
عندما تضعين طفلك في سريره، سواء كان نائماً أو مستيقظاً، ضعي يدك على صدره واتركيها بضع دقائق لتحافظي على التواصل بينكما ثم أبعديها بلطف. حرارة يدك ستمدد وقت التواصل الجسدي.

5. اعثري على الحرارة المناسبة
طفلك لديه صعوبة ربما في النوم لأنه يشعر بالبرد. يجد الأطفال صعوبة في تنظيم حرارة جسمهم في الأسابيع الأولى. ألبسيه الثياب المناسبة وانظري إذا كان هذا يحسّن نومه. بالعكس، إذا كان الجو حاراً، اتركيه ينام في ثياب خفيفة.

6. اعرضي عليه الماء
هل يطلب طفلك قنينة الرضاعة كل ليلة ؟ إذا واصل طفلك، بعد مرور 3-4 أشهر، طلب الطعام في الليل، املأي قنينة الرضاعة بالمياه المعدنية بدل الحليب. إذا كان يأكل فقط بحكم العادة ليلاً وليس بسبب الجوع، سيتوقف عن الاستيقاظ في خلال بضعة ليالٍ.

7. كلّميه
إذا كان لم يتكلم بعد، فهذا لا يعني أنه لا يفهم ما تقولينه. يستطيع أن يفهم الكثير من الأشياء. إنه يفهم من نبرة صوتك معنى ما تريدين أن تقوليه. ذات مساء قبل النوم، افتحي حواراً معه في هدوء. اشرحي له بكل صراحة أنك تظنين أنه قادر على النوم وقتاً أطول، وأن الليل خلق للنوم. وأنك بحاجة للراحة كي تعتني به أفضل، وأنك ستكونين هنا عند استيقاظه في الصباح.

8. هدئيه بماء الزهر
ماء زهر البرتقال، المشهور بقدراته المهدئة، يمكن أن يساعد طفلك على النوم سريعاً. أضيفي ملعقة من ماء زهر البرتقال إلى حمام الطفل لتهدئته إلى أقصى حد. يمكنك أن تضيفي أيضاً ملعقة صغيرة إلى آخر قنينة رضاعة في المساء.
إذا وجدت هذه الأفكار التي قدمناها لك من آي فراشة مفيدة، لا تترددي في مشاركتها مع غيرك من الآباء والأمهات.

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.