الملون الأصفر في حلويات الأولاد تسبب أمراضاً خطيرة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حلويات الملونة الأولادالمادة الملونة الصفراء المسماة تارترازين Tartrazine (E102) هي من أشهر المواد الحافظة العديدة المرتبطة بالحساسيات والنشاط الزائد. توضع هذه المادة في الحلويات المخصصة للأولاد لإعطاء المنتج اللون الأصفر.`

ولكن كيف تطلق هذه المادة ردات فعل سامة؟ إحدى النظريات تقول إنها تعمل كمضادات للعناصر الغذائية مستنفدة من الجسم مخزونه من العناصر الغذائية المفيدة. وفي إحدى الدراسات حدثت تغيرات سلوكية وعاطفية عند كل طفل استهلك مادة التارترازين، وأشار الباحثون إلى أن تلك المادة الحافظة قد خفضت من معدل الزنك في الدم عبر تخلص الجسم من الزنك وإخراجه عبر البول. كما أظهر أربعة أولاد من أصل عشرة في هذه الدراسة ردود فعل حادة فقد ظهرت عند ثلاثة منهم أعراض الأكزيما أو الربو في غضون 45 دقيقة من تناولها.

إنها المادة الأولى من أصل مئات المواد الكيميائية التي يتم إجراء الاختبار عليها بهذه الطريقة. والاستفسار الذي يطرح هنا: ترى ما هو المعيار الآمن لمادة كيميائية ما، قبل أن يتم السماح لها بالدخول إلى السلسلة الغذائية؟ أو هل المواد الكيميائية الجديدة بريئة حتى يثبت أنها مذنبة؟ إن سن القوانين على الأطعمة «الصحيّة» (التي تبتكر من أجل تحسين الصحة) تصبح أكثر تشدداً، علماً أن مفهوم البحث عن تأثير مضادات العناصر الغذائية غير مدرج على جدول التحقق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.