مايو 28, 2017

5 نصائح من أكبر طبيب أميركي من أجل النحافة !




قبل أن تباشروا أي ريجيم، من المهم أن تكونوا محفزين وأن لا تضعوا أمامكم أهدافاً عالية جداً. نعرض لكم من آي فراشة بعض النقاط الأساسية التي عليكم أن تتبعوها بدقة من أجل فقدان وزن مستمر وفعال.

عندما ننحف قليلاً، ننحف جيداً
“اخسروا 10 كلغ في أسبوعين بدون جهد”، “أقل من 7 كلغ في أسبوع”، تعدنا الريجيمات بقامة رشيقة في وقت قياسي.
العقبة الوحيدة : فكرة النحافة في وقت قصير هي السبب في الكآبة عند أغلبية الأشخاص الذين يطبقون الريجيم. يتكلم خبراء التغذية هنا عن “عارض الآمال الكاذبة”. الشيء المثالي هو تثبيت هدف واقعي لكي لا تعانوا من النقص وتتجنبوا هكذا تأثير اليويو.


إلى الريجيم ؟ امسكوا الأجندة
علاوة على التوازن في النظام الغذائي واستعمال الميزان، فإن التسجيل على دفتر صغير مهم أيضاً لنجاح أي ريجيم. تأثيره يأتي من واقع أنه يلزم الأشخاص بتحمل مسؤولياتهم وبمراقبة نظامهم الغذائي مع التأكيد على كمية الأطعمة المستهلكة. عندما تكتبون ملاحظاتكم اليومية فأنتم تحاولون أن تفهموا أسباب سلوككم فيما يتعلق بالغذاء بحسب الحالة الفكرية التي تكونون فيها في لحظة الأكل. التوتر، الهموم، الاستياء تلعب دوراً في طريقتنا في التغذية.

فضلوا الفواكه والخضار على النشويات
فضلوا النشويات المركبة الموجودة في الحبوب، الخضار الجافة والأرز، والتي يهضمها الجسم ببطء، على السكر السريع في الحلويات والبسكويت. اعلموا جيداً أنه إذا كانت الحلويات تعطيكم جرعة قوية من الطاقة، فإن هذا لا يدوم إلا فترة قصيرة، خاصة أن هذه الأطعمة ذات مؤشر السكر المرتفع، ليست أساسية للتوازن الغذائي.
لتثبيت مستوى مؤشر السكر، فضلوا الفواكه والخضار واستهلكوها بكميات كافية، لتشعروا بالشبع. أيضاً، حدّوا من استهلاككم للحوم الحمراء إلى مرتين في الأسبوع.

كلما مضغنا أكثر، نحفنا أكثر
أتعرفون أنه بعد أكثر من 20 دقيقة من المضغ، يتوافق الجسم والدماغ على تحرير الهيستامين، هذا الهورمون الذي يبعث أمر الشبع ؟ من جهة أخرى، صنّف الباحثون لحم الطيور، البقر، الجمبري، الباذنجان، الملفوف النيء، البروكولي في قائمة الأطعمة التي تمتلك مؤشر مضغ عالٍ.

الدهون الجيدة حليف النحافة
لا تقعوا في الفخ ! ليس كل ما هو دهون مؤذٍ. هناك مصادر دهون صحية نجدها خصوصاً في زيت الزيتون، الأفوكادو، الخضار الخضراء، البذور والجوز واللوز والأسماك المدهنة (السردين، السلمون، الأسقمري…). في المقابل، الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المصنعة يجب تجنبها.

شرب الماء ينحف
لا حاجة لإثبات دور الماء في فقدان الوزن. لتقتنعوا أكثر، نعود إلى دراسة أميركية أجريت على عينتين من النساء، كلتاهما في حالة ريجيم. النساء من المجموعة الاولى كن يكتفين بكوب ماء واحد بينما المجموعة الثانية كن يشربن على الأقل ليترين من الماء في اليوم. النتيجة : في خلال 12 أسبوعاً، النساء اللواتي استهلكن ماءً أكثر نقص وزنهن على الأقل 2,3 كلغ أكثر من اللواتي استهلكن القليل جداً من الماء.

شارك أصدقائك:
وسوم:

2 Comments

  • اكرام
    2017-05-28 13:10

    سلام عليكم انا ايضا ساعدني الماء في إنقاص الوزن

  • مريم
    2017-06-22 09:32

    نصائح غاليه شكرا

أضف تعليقك