يونيو 3, 2017

هل تخافون من السرطان ؟ كيف تميزون عوارض 4 أنواع من السرطان وحدكم.




في الوقت الحاضر، من المستحيل ألا نخاف من السرطان أو ألا نفكر فيه. أصبح السرطان مشهوراً لأنه يتساوى تقريباً من حيث تصنيف أسباب الوفيات مع أمراض القلب والشرايين. وهو يمكن أن يصيب كل الناس.

مع أن كل الناس تتكلم عنه، تفكر فيه، لكننا نرى بشكل مستمر أناساً يصلون عند طبيبهم أو حتى إلى المستشفى مع سرطان متقدم جداً أو ظاهر للعيان بوضوح. مثلاً، امرأة تأخذ موعداً من طبيبها لأسباب أخرى، فيكتشف عندها كتلة بحجم 3 سنتم على ثديها. كل الناس تفكر في السرطان، ولكن السرطان يخيفهم. لا أحد يرغب في أن يقال له “لديك سرطان” لأن كل الناس يعتقدون أن الإصابة بالسرطان تعني “سأموت قريباً”. عندها، وبدل أن نذهب إلى الطبيب، نفضل أن نقول لأنفسنا “لكنه قد لا يكون هكذا”، “سأستشير الطبيب فيما بعد، عندما يتسنى لي الوقت”، “هذا لا يؤلمني، قد يكون الأمر بسيطاً” الخ. كل الأسباب جيدة عندما نريد أن نهرب من الحقيقة.

لكن التسلح بالشجاعة والتوجه نحو الطبيب، أمر يمكن أن ينقذكم حرفياً. هناك دائماً وقت تربحونه ما دمتم على قيد الحياة.
لسوء الحظ، الأشخاص الأكثر حاجة لاستشارة الأطباء، ليسوا هم من يقرأ هذا النوع من المقالات، بل بالعكس ! الهرب والابتعاد عن كل تفكير للتخفيف من الخوف هو غالباً ردة الفعل الأولى. لحسن الحظ أنكم أنتم من تقرأون هذا المقال الذي نقدمه لكم من آي فراشة، ستنقلون معرفتكم ونصائحكم إلى أقاربكم ومعارفكم الذين يصارحونكم بشكوكهم ومخاوفهم.


الأعراض الخاصة التي تميز الأنواع ال 4 من السرطان الأكثر انتشاراً

1. الثدي
افحصي الثديين بشكل منتظم مرة في الشهر (تحت الدوش، مثلاً، الجلد ينزلق بشكل أفضل). إذا شعرت بكتلة صغيرة، حاولي أن تبقي هادئة وانتظري على الأقل أسبوعين إذا أمكن، وخصوصاً إذا لم تكوني في مرحلة سن اليأس. يتغير ملمس الثدي مع العادة الشهرية ومن الممكن أن تختفي هذه الكتلة الصغيرة التي تلمستها مع نهاية عادتك الشهرية. في هذه الحالة، ربما تكون تكيساً صغيراً أو آفة غير مقلقة تتبع تقلبات هورموناتك.
في المقابل، إذا كانت الكتلة أكبر حجماً ودامت بضعة أسابيع بعد اكتشافها، لا تنتظري أكثر لتستشيري طبيبك. الصورة الصوتية ستكشف هذه الكتلة على حقيقتها. نكرر مرة أخرى، كل كتلة يمكن أن تكون شيئاً آخر ما عدا السرطان.
ملمس ثديك يمكن أن يتغير أيضاً، مع تراجع الجلد كأنه مشدود نحو “الداخل”. هناك إشارة أخرى هي نوع من أكزيما الحلمة، تشبه التهاباً للجلد يصبح أحمر ومؤلماً.

2. الرئتان
إذا كنتم تدخنون، فكروا بالأمر. إذا كنتم لا تدخنون، فكروا فيه أيضاً.
الإشارات التقليدية التي من السهل اكتشافها هي بصق الدم، التغيير في الصوت (تجدون صعوبة في الكلام، صوت مخنوق،…)، حازوقة تستمر اسابيع عديدة.

3. البروستات
فكر فيها إذا كنت رجلاً. النساء ليس لديهن بروستات. العوارض ليست “واضحة” كثيراً لأن البروستات مخفية ونشاطها ليس واضحاً بالعين المجردة.
العوارض الأكثر انتشاراً هي مشكلة التبول لأن البروستات يمر فيها مجرى البول (الذي يربط المثانة بطرف القضيب)، لكن هناك أسباب أخرى مثل تضخم البروستات الحميد، يمكن أن تسبب نفس العوارض. من الممكن أيضاً أن تجدوا دماً في البول.

4. الجهاز التنفسي الهضمي العلوي
سبب هذه الأنواع من السرطان هو سنوات من الكحول+ التدخين. إنها تصيب الفم، الحنجرة (المريء، البلعوم)، الحبال الصوتية.
إذا وجدتم أن لديكم مشاكل في الابتلاع، في الشرب أو في الأكل أو الاثنين معاً. كما أن الإحساس بأن هناك شيء ما عالق في الحنجرة، شيء ما يدغدغ باستمرار، يمكن أن يكون أيضاً إشارة، إذا لم يتحسن الامر خلال بضعة أيام.
بالنسبة للفم، قد يكون هناك جرح لا يشفى بعد عدة أسابيع على اللسان أو في داخل الفم، على سقف الحلق أو اللثة.

السعال المتواصل مدة أسابيع، وحتى شهر، قد يكون إشارة أيضاً، خصوصاً إذا لم يحدث هذا سابقاً أبداً. قد يتغير صوتكم أيضاً (كما في حالة سرطان الرئتين)، قد يصبح مخنوقاً أو قد تجدون صعوبة في التحكم به. العقد المتضخمة على مستوى العنق هي إشارة مهمة إذا ارتبطت بعوارض أخرى.

باختصار
الترافق بين عدد من هذه الأعراض هو ما يجب أن يقلقكم. هذه الأعراض يمكن أن تكون موجودة في أمراض أخرى أقل أو أكثر خطورة. لهذا السبب توجهوا لرؤية طبيبكم !

خبرة الطبيب وقدرته على تجميع كل المعلومات واستنباط التشخيص منها هو ما يصنع الفرق. صحتكم هي الأهم، ولديكم كل القدرة في هذه المرحلة على التحكم بمستقبلكم. في حالة الشك، تجنبوا التفكير كثيراً، تصرفوا حتى إذا كنتم خائفين مما ينتظركم.
إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها لكم من ifarasha مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع أقاربكم وأصدقائكم.

شارك أصدقائك:
وسوم:

1 Comments

  • aaaa
    2017-06-03 12:48

    http://ifarasha.com/44053/2017/06/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D9%81%D9%88%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%9F-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D9%85%D9%8A%D8%B2%D9%88%D9%86-%D8%B9%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B6/

أضف تعليقك