هل تخافون أن يقع أولادكم في المشاكل؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

هل تخافون أن يقع أولادكم في المشاكل؟كلنا يعرف أن من الهام أن نمضي أوقات فراغنا مع أولادنا لإرشادهم ولكن المشكلة أننا لا نعرف من أين نبدأ.

إليك اثنتا عشرة نصيحة , تمنح الأهل والأطفال معا فرصة  تحديد الخيارات   والتعرف إلى بعضهم البعض وإقامة علاقة مبنية على  تبادل ال إحترام  والتقدير .

هذه  النصائح مخصصة للأطفال  الذين  تتراوح أعماره بين سنة وست سنوات ,  وتصلح لمن هم أكبر سنا  كذلك.

1 –  تمضية فترة استراحة معا , من الهام فعل ذلك , قبل أن تتفلت الأمور .

إذا  كان الأطفال يمرون في أوقات صعبة ,  ويقومون  بأعمال سيئة  كضرب زملائهم ورفاقهم مثلا  , ما عليك إلا البحث عن مكان هاديء  لتكونا فيه معا , خمس دقائق فقط  , إصغ خلالها إلى مشاعر أطفالك  وتحدثوا عن  خيارات  أفضل بحثا عن الحلول .

2 – الفرصة الثانية : أما سبق أن أخطأت  وتمنيت  لو تحظى فرصة ثانية لإثبات أنك لن تكرر الغلط  ثانية ؟ إذن دع الأطفال يحاولون ثانية  التعرف إلى مشاكلهم وإلى كيفية تغيير سلوكهم . ” لن أسمح لك  بو ضع الغراء على الطاولة . فهل تريد استعادة التجربة على الورق ؟ “:

3 – التعاون لحل المشاكل . إذا كانت هناك مشكلة تجعل  أطفالك يتصرفون  بعصبية , فامنحهم الفرصة  للتحدث عن مشاكلهم  وضعوا لائحة بالحلول المقترحة التي من شأنها  إراحتهم

4 – وجه أسئلة . كثيرا ما يفعل الأطفال أشياء لا تروق لنا  , ونعتقد خطأ أنهم  يفعلون  أمورا سيئة  , بينما هم  , في الواقع  , يحاولون  التعرف  إلى  كيفية عمل الأشياء . إسالهم عما يريدون فعله . إصغ إليهم  حاول جاهدا أن تتفهمهم أولا , ومن ثم  قدم لهم الحلول الصائبة والمعلومات التي  قد يكونون بحاجة إليها . ” ما الذي تحاولون فعله ؟ ”  بدلا من ” لماذا تفعلون هذا ؟”

5 – قراءة قصة .

طريقة أخرى رائعة  لمساعدة الأطفال على تحديد أفضل الخيارات  , هي قراءة القصص     مع الأخذ بعين الإعتبار أنهم قد  يقعون في الخطأ , وأنهم  بحاجة للمساعدة  للوصول إلى أفضل الخيرات

6 –الدمى  واللعب .  يسرّ الأطفال كثيرا أن يتعاملوا  مع الدمى وكـأنها أشخاص أحياء  لاستخلاص الدروس المفيدة . ” أنا الدب الجميل  ولكن يبدو أنك  استعملت أقلام التلوين للرسم على الأرض  , أنا ذاهب إلى المطبخ والإتيان بإسفنجة  لننظف معاً ما اتسخ ” وبعد الإنتهاء من عملية التنظيف ” دعنا نبحث عن بعض الأوراق . هل يمكنك أن ترسم لي شيئا على الورق ؟  الأوراق  هي المكان الصالح للرسم عليها “

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.