يونيو 21, 2017

قبل أن تجذبوا السيفون، انظروا في المرحاض ! ما ترونه يكشف لكم مباشرة عن حالتكم الصحية !




أكنتم تعرفون أن شكل وقوام وحجم البراز ليس ناتجاً عن الصدفة : رخو، قاس، كرات،… كل “كاكا” تخبر الكثير عن حالتكم الصحية !

بحسب ما تلاحظون عندما تنظرون إلى محتوى المرحاض، يمكنكم أن تكتشفوا إذا كان هناك مشكلة تتطلب أن تستشيروا طبيباً أو أن تطمئنوا فقط.

يتكون البراز من 75% ماء تقريباً و25% مادة صلبة. في المادة الصلبة، هناك بكتيريا، ألياف، سليلوز وكولسترول ! وبما أن الأطعمة تأخذ بين 18 و72 ساعة لتهضم وتتحول إلى براز، فإن الشكل يتغير بين كل عملية تبرز وأخرى.

في أغلب الحالات المشروحة فيما يلي، فإن الانتظام في شكل البراز هو ما سيكشف عن حالتكم الصحية.

يصنف مقياس بريستول البراز في 7 فئات : المثالي هو الفئتان 4 أو 5.



البراز من الفئة 1 – براز صغير، قاسٍ، وبشكل قطع
هذا البراز يحتوي القليل من الكائنات الحية، بما أن هناك القليل من البكتيريا التي تحتبس الماء. تكون القطع قاسية وكاشطة، ومرورها مؤلم. إنها تحدث بعد علاج بالمضادات الحيوية ومع الأشخاص الذين يطبقون ريجيماً قليل الألياف والنشويات.

البراز من الفئة 2 – براز بشكل نقانق مع قطع
هذا النوع من البراز يثير القلق : أولاً، إنه يؤلم عندما يخرج ويخشى أن يؤدي إلى جروح داخلية وخارجية. لكن الأكثر إثارة للقلق، أنه للوصول إلى هذا الشكل، يجب أن يكون البراز قد بقي في القولون بضعة أسابيع بدل ال 72 ساعة العادية. تشنجات، عارض المصران الغليظ أو القولون العصبي، انسداد الأمعاء، هي من بين المخاطر. يجب أن لا تتناولوا أليافاً في هذه الحالة، لأن الألياف تنتفخ وهذا يجعل الأمعاء تمتلئ إلى أقصى حد ! لا تترددوا في استشارة طبيب إذا كان هذا يحدث بشكل متكرر.

البراز من الفئة 3 – براز متشقق بشكل نقانق
قريب من الفئة 2، هذا البراز قريب من الإمساك ويشير غالباً إلى عارض المصران الغليظ (القولون العصبي). مخاطر التمزقات والمضاعفات أقل من الفئة 2، لكنها تبقى موجودة.

البراز من الفئة 4 – براز مالس ورخو بشكل نقانق
هذا هو الشكل الطبيعي بالنسبة لشخص يذهب إلى الحمام بشكل منتظم كل يوم.

البراز من الفئة 5 – براز مع قطع رخوة حوافها محددة
الفئة 5 تعتبر المثالية ! هذا ما نحصل عليه عندما نذهب إلى الحمام مرتين إلى 3 مرات باليوم.

البراز من الفئة 6 – براز بشكل فطيرة مع حوافٍ غير منتظمة
هذا الشكل غير مريح من عدة نواحٍ. إنه قريب من الإسهال، ومن الصعب الاحتفاظ به أكثر من بضع دقائق. أولاً، هذا البراز ينشر القذارة وعندما تمسحونه، تشعرون أنكم تنشرونه بدل أن تنظفوه !
فكروا بتنظيف المنطقة جيداً وإلا ستصعد البكتيريا إلى مجرى البول وتسبب التهاباً. الضغط النفسي والتوتر، ضغط الدم المرتفع وتناول الأطعمة الكثيرة البهارات أو السائلة جداً يمكن أن تكون سبباً لهذه الحالة. إذا كانت ظرفية، راقبوا نظامكم الغذائي. إذا كانت متكررة، استشيروا طبيباً.

البراز من الفئة 7 – براز مائي بدون قطع صلبة
نعرف كلنا الإسهال : غالباً ما يكون مرتبطاً بالمغص وبالميكروبات التي تهاجم الأمعاء، عالجوها كما تستطيعون. ولكن إذا لم تكونوا مرضى، إذا لم يكن هناك أي سبب منطقي، استشيروا طبيباً.

إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها لكم من ifarasha مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع أقاربكم وأصدقائكم.

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك