يوليو 6, 2017

5مشاكل سلوكية عند الأطفال سببها أخطاء يرتكبها الأهل. انتبهوا منها.




هل طفلك يقاطع الآخرين عندما يتكلمون؟ هل طفلك يحاول أخذ كل ما تقع عليه يده في المحلات أو يبكي حتى تشتريها له؟ هل طفلك يخاف أن تبتعدي عنه؟ هل تريدين أن تعرفي لماذا يتصرف الطفل هكذا؟

لعلك تحاولين أن تقنعي الآخرين أن أطفالك يحسنون التصرف. ولكن إذا كنت ترتكبين الأخطاء في تربيتهم، ستظهر هذه التصرفات في بعض المواقف .
نحن في موقع آي فراشة سنخبركم عن بعضها.

1- طفلك يقاطع الآخرين أو يقاطعك وأنت تتكلمين

علمي طفلك في البيت كل يوم أن ينتظر دوره في الكلام أثناء الغداء أو أثناء قيامك بمكالمة هاتفية. مثلاً قبل أن تقومي باتصال ما قولي لطفلك:
” سأقوم باتصال فلا تقاطعني.. سأنهي المكالمة عندما يصل عقرب الساعة إلى ذاك الرقم”.



2- طفلك يحاول أخذ كل ما يقع عليه في السوبرماركات أو يلح على شرائه


من الهام أن تعلّمي طفلك أن ليس كل ما يريده يصبح له وأنك لا تستطيعين شراء كل شيء. حتى يفهم أنك لا تشترين كل شيء موجود في المحلات وأنك تشترين فقط ما تحتاجين إليه، أعدي لائحة بمشترياتك (ارسمي صوراً إذا كان طفلك لا يستطيع القراءة) واجعليه المسؤول عن هذه الورقة وأريه كيف أنك تشترين ما هو موجود على الورقة.

3- طفلك لا يقول كلمات مؤدبة

كلما بكرت بتعليم الطفل التكلم بأدب، كان ذلك أفضل. أظهري لطفلك سحر الكلام المؤدب. لا تنفذي له أي شيء حتى يقول لك “رجاء أو لو سمحت”.


4- لا يعرفون متى يتوقفون

لا يفهم الطفل لماذا هناك معلومات لا ينبغي مشاركتها مع الآخرين. هم لا يعرفون الخجل أو الحرج وليس لديهم خبرة بتأثير الكلمات الخاطئة في الوقت الخاطئ وهذا الأمر يحرج الأهل .
• حاولي أن تدخلي مفهوم “سر منزلي” أي تحديد الأشياء التي لا ينبغي قولها أمام الآخرين.

5- يخاف أن تبتعدي عنه


نعم ولكن انتبه.

وهم يكبرون يخاف الأطفال من الابتعاد عن أهلهم وإذا كان الأهل يضعون حواجز بينهم وبين الأنشطة المعتادة سيضعون ذلك في رأس الطفل :” أنني إذا تزحلقت سأقع أو سأمزق ملابسي”
لتجنب ذلك على الأهل السماح للطفل باللعب بحرية في الملاعب وما شابه. لا تحاولوا تخويفه بل مدوه بالثقة وعلموه الحذر ليس إلا.

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك