أغسطس 14, 2017

3 نساء من أصل 4 شعرن بهذه الأعراض قبل شهر من النوبة القلبية !




تعلمنا أن نربط الوجع في الصدر بالنوبة القلبية، لكن هذه ليست إلا قمة جبل الجليد، وخصوصاً عند النساء اللواتي شعرن بعوارض أخرى قبل أوجاع الصدر.

المشكلة أن إشارات الإنذار هذه تتجاهلها غالباً النساء أنفسهن اللواتي يقلن لأنفسهن إنها ستمر، ولكن يتجاهلها أيضاً المقربون وحتى الأطباء الذين لا يتعرفون دائماً إلى أعراض النوبة القلبية عند المرأة.

السبب بسيط : عوارض النوبة القلبية عند المرأة قد تكون نتيجة عدد كبير من الأسباب : توعك، سن اليأس، ضغط نفسي، تعب متراكم، فيروس، ردة فعل على دواء…

لكن ماذا عن النوبة القلبية ؟ إذا لم نعرف أن هذه الإشارات هي عوارض نوبة قلبية، فمن الصعب جداً أن نتصرف بالشكل الصحيح.

بما أن 3 نساء أصبن بنوبة قلبية من أصل 4، شعرن بهذه الأعراض ال 3 قبل شهر من إصابتهن بنوبة قلبية، يمكننا أن نستنتج أنها مؤشر مهم يدفعنا إلى استشارة طبيب !



تعب غير اعتيادي :


إذا وجدت صعوبة في إنجاز أعمالك اليومية – وحتى تحضير السرير – لأن التعب الشديد يسيطر عليك، إذا وجدت صعوبة في الحركة بمقدار ما أنت متعبة، رغم أنك نمتِ جيداً في الليل، فربما كان هذا عارضاً لنوبة قلبية. هذا التعب الشديد يرافقه الأرق غالباً.

التعرق وضيق التنفس :


التعرق البارد المفاجئ، كما في نوبات الهلع أو كما خلال هبات الحرارة في فترة سن اليأس، هو عارض تمر به النساء غالباً بعد أن ينجون من نوبة قلبية. نفس الشيء بالنسبة لضيق التنفس في الحالات التي يجب أن لا تحدث فيها. هاتان الحالتان سجلتهما تقريباً كل النساء اللواتي نجون من النوبة واللواتي قلن إنهن شعرن بهذه العوارض قبل بضعة أسابيع.

ألم في العنق، الفكين والكتفين :


هذا الألم هو ما يساء فهمه أكثر بما أن النوبات القلبية ترتبط عادةً بآلام في الصدر. مع هذا، فإن النساء يشعرن بآلام في الفك، في العنق، في الكتفين أو حتى في الظهر قبل الإصابة بالنوبة القلبية. إذا لم يكن هناك أي سبب للشعور بألم في هذه الأماكن (رياضة، سقوط، جرح، مرض آخر)، فربما يكون هذا إنذاراً يرسله جسمك ليقيك من الأسوأ !

كما قلنا في البداية، 75% من الباقيات على الحياة بعد نوبة قلبية يقلن إنهن شعرن بكل هذه العوارض قبل النوبة بعدة أسابيع.

إذا كانت هذه هي حالتك (أو إذا كنتم تعرفون أحداً ظهرت لديه هذه العوارض فجأة)، استشيري بسرعة طبيباً ليطمئنك على حالتك الصحية…أو ليقول لك إنك نجوت أو إنك قدمت للاستشارة في الوقت المناسب!

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك