بعض الخضار والفواكه تحرّك أوجاع المفاصل والروماتيزم ! إليكم القائمة الكاملة…

4

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الفواكه والخضار مشهورة بدورها الذي لا يقدّر بثمن في تحسين الصحة والمحافظة عليها. إنها غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية ومركبات أخرى مفيدة للجسم. نظراً لهذا، من الصعب أن نتصور أن هذه الأطعمة يمكن أن تشكل خطراً على الصحة، ولكن هذه هي الحال للأسف مع الخضار من الفصيلة الباذنجانية التي تحتوي على السولانين !

الخضار من الفصيلة الباذنجانية Solanaceae، هي من الأطعمة الأكثر استهلاكاً في العالم. نذكر من بينها البندورة (الطماطم)، البطاطس، الفليفلة الحلوة (الفلفل الرومي)، الباذنجان…استناداً إلى العديد من الأبحاث، فإن هذه الخضار والفواكه يجب أن لا يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل، فهي قد تفاقم عوارض المرض.

كيف تحرّك الباذنجانيات الالتهاب :

تقترح الأبحاث أن الباذنجانيات يمكن أن تحفّز الالتهاب بفضل مادة كيميائية محددة تسمى السولانين.
يعتقد الباحثون أن هذه المادة الكيميائية يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي والأمعاء، وعندما تمتصها الدورة الدموية، يمكن أن تسبب تدمير الكريات الحمراء التي تنقل الأوكسجين.

يضاف إلى هذا أن السولانين قد يسبب بسهولة تراكم الأسيتيل كولين في الأعصاب. إنه يحرق أيضاً المستقبلات العصبية التي تحفز الجهاز العصبي السمبتاوي. لكن هذه ليست المشاكل الوحيدة التي تنتج عن هذا المركب الكيميائي. المشكلة الحقيقية هي أن السولانين لا يذوب في الماء. لهذا السبب لا يمكن أن يتلفه الطهو ولا يمكن أيضاً أن يتحلل في داخل الجسم. عندما يمتصه الجسم، يفرزه فيما بعد على شكل ألفا سولانين، وهي مادة سامة للأعصاب خطرة.

إليكم كيف يمكن للسولانين ومركباته الأخرى أن تفاقم أعراض التهاب المفاصل :

أغلب الأطعمة التي تحتوي على السولانين تحتوي أيضاً على 5 مواد أخرى سامة للأعصاب على الأقل، والأكثر شهرة من بينها الأتروبين والنيكوتين. مجموع هذه المواد تجعل الباذنجانيات Solanaceae تشكّل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل.

أسباب أخرى :

بالإضافة إلى هذا، تحتوي الباذنجانيات على القلويدات alkaloids وهي مواد تؤثر على عملية امتصاص الكالسيوم. القلويدات تسحب الكالسيوم من العظام وتضعه في الأنسجة الطرية، فتحضّر هكذا الأرضية المشجعة لالتهاب المفاصل.

لهذا يتصح الباحثون كل الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، التهاب المفاصل الروماتيزمي أو من مشاكل أخرى شائعة مثل النقرس، أن يلغوا الباذنجانيات من نظامهم الغذائي.

قائمة الخضار التي على المرضى تجنبها :

  • الطماطم (بكل أنواعها)
  • البطاطس (بكل أنواعها، البطاطس الحلوة أو اليام)
  • الباذنجان
  • الأرضي شوكي (الخرشوف)
  • البهارات من كل الأنواع بما فيها الفليفلة الخضراء والحمراء والصفراء، الفلفل الحار، البابريكا، الخ…
  • ثمار الكوجي
  • بذور الشمام (البطيخ الأصفر)
  • التبغ

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

4 تعليقات
  1. 100% real jordans for cheap يقول

    I wanted to write you this little bit of note in order to say thanks the moment again for your personal gorgeous suggestions you have featured on this website. This has been really particularly generous of you to deliver openly all a number of people could possibly have supplied for an ebook in making some bucks on their own, precisely now that you might have tried it in case you decided. These techniques as well worked to be a fantastic way to comprehend most people have the same keenness much like my personal own to know the truth good deal more when it comes to this matter. I am certain there are a lot more fun occasions ahead for folks who look over your site.

  2. 457F3C47-96BA-479F-926C-9F292B9DB1DA يقول

    I precisely had to say thanks once again. I am not sure the things that I might have taken care of in the absence of the actual tricks revealed by you over such subject matter. It actually was an absolute frustrating crisis in my circumstances, however , noticing the specialized mode you managed the issue made me to weep for joy. Now i’m happier for your advice and in addition hope you recognize what a great job your are carrying out educating the others by way of a blog. More than likely you have never encountered any of us.

  3. node يقول

    Thanks a lot for giving everyone such a memorable chance to read critical reviews from this website. It can be very fantastic and also jam-packed with a great time for me personally and my office mates to visit your website at the least three times a week to read the fresh tips you have. And definitely, I’m also always astounded with your great points served by you. Selected 2 facts in this post are definitely the very best we have ever had.

  4. nike factory store يقول

    Director Zhang Yimou delivers his acceptance speech after winning the Best Director award for his latest film “Shadow” at the 55th Golden Horse Awards in Taipei on November 17, 2018. /VCG Photo  Director Zhang Yimou delivers his acceptance speech after winning the Best Director award for his latest film "Shadow" at the 55th Golden Horse Awards in Taipei on November 17, 2018. /VCG Photo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.