نوفمبر 23, 2018

بعض الخضار والفواكه تحرّك أوجاع المفاصل والروماتيزم ! إليكم القائمة الكاملة…






الفواكه والخضار مشهورة بدورها الذي لا يقدّر بثمن في تحسين الصحة والمحافظة عليها. إنها غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية ومركبات أخرى مفيدة للجسم. نظراً لهذا، من الصعب أن نتصور أن هذه الأطعمة يمكن أن تشكل خطراً على الصحة، ولكن هذه هي الحال للأسف مع الخضار من الفصيلة الباذنجانية التي تحتوي على السولانين !

الخضار من الفصيلة الباذنجانية Solanaceae، هي من الأطعمة الأكثر استهلاكاً في العالم. نذكر من بينها البندورة (الطماطم)، البطاطس، الفليفلة الحلوة (الفلفل الرومي)، الباذنجان…استناداً إلى العديد من الأبحاث، فإن هذه الخضار والفواكه يجب أن لا يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل، فهي قد تفاقم عوارض المرض.

كيف تحرّك الباذنجانيات الالتهاب :

تقترح الأبحاث أن الباذنجانيات يمكن أن تحفّز الالتهاب بفضل مادة كيميائية محددة تسمى السولانين.
يعتقد الباحثون أن هذه المادة الكيميائية يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي والأمعاء، وعندما تمتصها الدورة الدموية، يمكن أن تسبب تدمير الكريات الحمراء التي تنقل الأوكسجين.

يضاف إلى هذا أن السولانين قد يسبب بسهولة تراكم الأسيتيل كولين في الأعصاب. إنه يحرق أيضاً المستقبلات العصبية التي تحفز الجهاز العصبي السمبتاوي. لكن هذه ليست المشاكل الوحيدة التي تنتج عن هذا المركب الكيميائي. المشكلة الحقيقية هي أن السولانين لا يذوب في الماء. لهذا السبب لا يمكن أن يتلفه الطهو ولا يمكن أيضاً أن يتحلل في داخل الجسم. عندما يمتصه الجسم، يفرزه فيما بعد على شكل ألفا سولانين، وهي مادة سامة للأعصاب خطرة.

إليكم كيف يمكن للسولانين ومركباته الأخرى أن تفاقم أعراض التهاب المفاصل :

أغلب الأطعمة التي تحتوي على السولانين تحتوي أيضاً على 5 مواد أخرى سامة للأعصاب على الأقل، والأكثر شهرة من بينها الأتروبين والنيكوتين. مجموع هذه المواد تجعل الباذنجانيات Solanaceae تشكّل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل.

أسباب أخرى :

بالإضافة إلى هذا، تحتوي الباذنجانيات على القلويدات alkaloids وهي مواد تؤثر على عملية امتصاص الكالسيوم. القلويدات تسحب الكالسيوم من العظام وتضعه في الأنسجة الطرية، فتحضّر هكذا الأرضية المشجعة لالتهاب المفاصل.

لهذا يتصح الباحثون كل الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، التهاب المفاصل الروماتيزمي أو من مشاكل أخرى شائعة مثل النقرس، أن يلغوا الباذنجانيات من نظامهم الغذائي.

قائمة الخضار التي على المرضى تجنبها :

  • الطماطم (بكل أنواعها)
  • البطاطس (بكل أنواعها، البطاطس الحلوة أو اليام)
  • الباذنجان
  • الأرضي شوكي (الخرشوف)
  • البهارات من كل الأنواع بما فيها الفليفلة الخضراء والحمراء والصفراء، الفلفل الحار، البابريكا، الخ…
  • ثمار الكوجي
  • بذور الشمام (البطيخ الأصفر)
  • التبغ
شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.