نوفمبر 24, 2018

افهموا أولادكم من رسومهم : عندما يرسم أولادكم فهم يبعثون لكم رسالة !






هل تساءلتم مرة لماذا الشمس التي يرسمها ولدكم دائماً على يمين الورقة ؟ لماذا البيوت أكبر من الأشجار إلى جانبها ؟
رسوم الأولاد تريد أن تعبّر عن شيء ما : إنها طريقتهم في التعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم في عمر ما زال من الصعب عليهم أن يعبّروا بالكلمات عما يشعرون به.

الأشكال
المنزل
موضوع متكرر في رسوم الأطفال، المنزل يمثل عواطفه من وجهة نظر اجتماعية. النقاط المهمة هي : حجم المنزل بالنسبة إلى باقي الرسم أو الورقة، عدد النوافذ، الدخان الصاعد من المدخنة والباب ومقبض الباب. المنزل الضخم يكشف عن غلبة العاطفة على العقل، بينما المنزل الصغير يمثل حالة أكثر استبطاناً لولد يطرح أسئلة.

الباب الصغير يشير إلى تحفظات أو ممانعة على دعوة الناس إلى منزله، إنه طفل انتقائي في اختيار رفاقه، بينما الباب الضخم هو دعوة إلى أي كان من الناس تقريباً!
المقبض الواقع على يسار الباب يشير إلى أن الولد متوجه نحو الماضي، وإذا كان على اليمين، فهو يعني أن الولد يحبّذ التغيير، التجديد، المشاريع والمخططات.
بما أن النوافذ مرتبطة بالفضولية، فإن عددها ومساحتها تعلمكم إذا كان الولد فضولياً أو يفضل أن يكون متحفظاً.

الشمس
أحد أكثر المواضيع التي يرسمها الأولاد، تمثل الشمس الطاقة والروح القتالية. إذا كانت على يسار الرسم، فهي تمثل الماضي وارتباطه مع أمه. إذا كانت على اليمين، فهي تعود إلى أبيه. حجم الشعاع الصادر عن الشمس هو ما يلعب دوراً حاسماً هنا. كلما كان شعاعها قوياً وضخماً، كلما صار أكثر شبهاً ب “ضربة شمس” ويدل على تأثير كبير جداً على الولد. بالمقابل، فإن غياب الشعاع يكشف عن فقدان الحماس.
إذا كانت الشمس في منتصف الورقة، فهي تمثل الولد المستقل الذي يشعر بالقليل من الاستقلالية عن أهله.

الغيوم
الغيوم لا تبشر بقدوم المطر بالضرورة ! إنها إثبات على أن الولد يريد أن يكون واقعياً وأنه واعٍ إلى محيطه، مع كل نجاحاته وإخفاقاته.
لا تجبروه على الرسم إذا لم يكن يرغب، لكن امنحوه كل الفرص ليفعل هذا بأن تبقوا في متناوله أوراقاً وأقلاماً لتدعوه يعبّر كما يريد.
انتظروا المقالة التالية : الشجرة، الجبل، الزهرة، الحيوانات، السيارة…هذا ما تعنيه في رسوم الأولاد !
إذا أعجبتكم هذه المقالة التي قدمناها لكم من ifarasha، لا تترددوا في مشاركتها مع غيركم من الآباء والأمهات.

شارك أصدقائك:
وسوم:

أضف تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.