محتكرو الغذاء يستولون على ما يصل إلينا من طعام

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أحتكار الغذاء - ifarasha

ثمة سبب وجيه جعل أجدادنا يتعاملون بحذر مع الاحتكار، فقد عرفوا أنّ السلطة والنفوذ العظيمين في أيدي قلة من الناس لا يفضيان إلى الحرية والاستقلالية.

هذا هو أحد الأسباب التي يمكن أن تجعلهم يقلقون بشأن السيطرة على عالم الغذاء في أيامنا هذه، فقد وضعت بضع شركات متعددة الجنسيات يدها على أسواق السلع “ما يترك آثاراً دراماتيكية على المستهلكين وعلى المنتجين على حدّ سواء”، وذلك بحسب ما أوردت صحيفة الاندبندت البريطانية.

تحدّثت الصحيفة عن تقرير جديد يحذّر من أنّ رزق ملايين مالكي الأعمال والشركات الصغيرة التي تنتج العديد من المأكولات والمشروبات التي نستهلكها بشكل يومي “مهدد بشكل خطر”، ويشير إلى أن تقلّب الأسعار الكبير الذي يترافق مع ارتفاع أسعار المأكولات وتركّز أسواق الغذاء سيترك المزارعين “فقراء معدمين.”

وتقول الصحيفة إنّ ثلاث شركات كبرى متعددة الجنسيات تسيطر حالياً على أكثر من 40% من مبيعات البن حول العالم على سبيل المثال. تسيطر ثماني شركات على سوق الكاكاو والشوكولا. وتملك سبع شركات حصة الأسد أو 85% من انتاج الشاي. وتتحكم خمس شركات متعددة الجنسيات بثلاثة أرباع تجارة الموز حول العالم. ويتولى ستة من تجّار السكر حوالى 66% من التجارة العالمية، وذلك بحسب ما أورد التقرير الجديد لمؤسسة Fairtrade.

المصدر:NaturalNews

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.