لماذا عليكم أن تختاروا أطعمتكم بحسب ألوانها ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

لوّن طبقك ،تلوّن صحتك بالعافية-ifarasha

أفضل طريقة لتضمن أن نظامك الغذائي متوازن هي جعل طبقك غنياً بالألوان.

الخضاب أو الصباغ هو الذي يعطي الخضار والفواكه ألوانها وهو يحتوي على عناصر غذائية صحية . وكلما كان اللون أغمق، امتلك الطعام نسبة أعلى من المغذيات والفوائد الصحية. فالأطعمة ذات اللون البنفسجي مثل الدراق (الخوخ) والباذنجان تحتوي على مواد كيميائيات نباتية تسمى أنثوسيانين anthocyanins وريسفيراترول resveratrol ،لديها القدرة على تأخير الشيخوخة وتخفض ضغط الدم وتحمي الجسم من أمراض الكبد.

الأطعمة ذات اللون البرتقالي مثل البرتقال والجزر تحتوي على بيتاكاروتين وبيتاكريبتوكزانثينbetacryptoxanthinاللذان يحافظان على صحة البشرة والعيون ويحميان أيضاً من التهاب المفاصل.

الأطعمة ذات اللون الأصفر مثل الموز والذرة الحلوة تحتوي على الكاروتينويد الذي يعزز الجهاز المناعي ويحافظ على صحة القلب. والأطعمة البيضاء من بينها الثوم والبصل والقرنبيط (والقرنبيط) والفطر غنية بالفيتامين C، وبمركبات مضادة للفطريات والبكتيريا التي تحارب التلف الذي يصيب الخلية ويحافظ على الخلايا البيضاء سليمة معافاة. وهناك الأطعمة الحمراء مثل الطماطم والبطيخ التي تحتوي على مضاد التأكسد الخارق المسمى ليكوبين الذي يعمل كمضاد داخلي للشمس ويحميك من حروق الشمس، ويمنع الإصابة بترقق العظام وأمراض القلب.

الأطعمة ذات اللون الأخضر مثل البازلاء والبروكولي والسبانخ مليئة بالسولفورافان والإيزوثيوسيانات والإندولز( sulforaphane, isothiocyanate, and indoles ) التي تحث الكبد على إبقاء المواد الكيميائية المنتجة للسرطان تحت المراقبة.لوّن طبقك ،تلوّن صحتك بالعافية2-ifarasha

اختاروا دائماً الطعام الطبيعي على الطعام المصنّع. إن لم ينمُ الطعام في حديقة أو مزرعة فهو إذاً ليس طعاماً طبيعياً.

يعني هذا أن تختاروا البطاطا على رقائق البطاطس. وتناولوا برتقالة بدلاً من شرب عصير البرتقال المصنّع. تناولوا الفواكه بدلاً من الفواكه الهلاميّة المصنعة fruit snacks.

إن كنت من محبي تناول اللحوم، تناول لحوماً حقيقية وليس تلك النسخات الممسوخة مثل الناغيتز والهوت دوغ وشطائر اللحوم المبردة مثل المارتديلا. نوّع طعامك. اعقد العزم دائماً على تناول تشكيلة منوعة من الأطعمة والألوان.

الأطعمة كلها تختلف بالألوان لأن جميعها تمتلك مجموعتها الفريدة من العناصر الغذائية. اختر الأطعمة باختلاف ألوانها وعندئذ ستحصل على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية الضرورية لتقي نفسك من الأمراض، ولتتمتع بأداء أفضل وطاقة أكبر وتفكير صافٍ.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.