كيف أعلم أولادي ضبط النفس وتحمل المسؤولية؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كيف أعلم أولادي ضبط النفس وتحمل المسؤولية؟يعاني الأهل مع أولادهم من مسألة تحملهم مسؤولياتهم فهم لا يتحملون مسؤولية ترتيب غرفهم ، ولا كتابة فروضهم على الوقت ويرفضون القراءة ولا يأبهون لشيء وكثيرا ما تسبب قلة تحملهم للمسؤولية وضبط النفس مشاكل لهم ولنا . فما الحل؟

هناك مسألتان مهمتان يجب توخي الحذر منهما قبل البدء بالإجراءات اللازمة لتعليم الأولاد ضبط النفس وتحمل المسؤولية

أولا إن الإستمرار في محاولاتنا التأثير ضمنا والتحكم بأطفالنا يعني حرمانهم من تطوير قدراتهم للسيطرة على أنفسهم لأننا نحن من نفعل ذلك نيابة عنهم.

وبينت الأبحاث التي أجريت على مدى قرون ان ممارستنا السلطة المطلقة على أطفالنا , عمل يحول دون تطويرهم لقدراتهم وتحملهم المسؤولية . فهم اعتادوا أن نقوم نحن بمهامهم وهذا غلط كبير

ثانيا : كثيرا ما تكون مطالبتنا للطفل إظهار ضبط النفس وتحمل المسؤولية لا تتناسب مع عمره. علينا التأكد من أننا نشجع أطفالنا على فعل أشياء تتناسب مع أعمارهم

كيف نعلّم أولادنا ضبط النفس ؟

1 – كن القدوة

إذا كنت هادئا وتتعمد السيطرة على النفس فسيتعلم أطفالك منك .أما إذا كنت سريع الغضب أو ” قليل القدرة بالسيطرة على النفس ” فأ طفالك سيسلكون ذات السلوك .بغض النظر عما إذا كانت مطالبك مفيدة لهم . إذا كنت فوضويا , لاتمارس ما تطلبه منهم , وتجلس ساعات أمام شاشة الحاسوب يوميا , فأطفالك سيحذون حذوك

2 – ضع لكل شيء حدودا

يكون الأطفال أكثر قدرة على تنظيم سلوكياتهم حين يتعرفون على الحدود المرسومة لهم , خاصة في حال كانوا مشاركين في العملية

3 – تحمّل المسؤولية

نتوقع من الأطفال المساهمة ( ولكن أعود وأقول ثانية بطريقة تتناسب مع أعمارهم ) فليس بمقدورنا الطلب من ابن أربع سنوات أن يعمل على جزّ عشب الحديقة ولكنه بالطبع يقدر على تنظيف الأطباق وما شابه . كلما ازدادت مسؤولياتهم كلما ازدادت الحاجة إلى تنمية الإحساس بالمسؤولية والشعور بالسيطرة .

حين يفشلون في الإرتقاء إلى مستوى المسؤولية المطلوبة منهم , عودوا أنتم وتحملوا تلك المسؤولية فترة اسابيع معدودة , وبعد ذلك جرب أن تحملهم المسؤولية مرة أخرى .وهناك بديل . إجعل أحدا منهم يتحمل تلك المسؤولية , شرط إعطاء بعض الإمتيازات للبقية [ في الوقت ذاته تقلص إمتيازات الطفل القليل مسؤولية ] . فلا شك أن الأمور ستتغير وبسرعة .

4 – دعوا الأطفال يتخذون قرارتهم

لا , أنا لا اقترح ترك الأمور على غواربها , فهي ليست عملية متاحة للجميع , فما أقصده من تركهم يتخذون القرارات , هو السماح لهم باتخاذ القرارات وليس باتباع التوجيهات .

حين تكون هناك حاجة لاتخاذ قرار , ناقشوا عواقب قراراتهم التي سيتخذونها وساعدوهم على التفكير مليا بالنتائج المستقبلية التي تتعلق بتلك القرارات

5 – تحدثوا عن ضبط النفس

شاركوا أطفالكم في هذه المعلومات . حدّثوهم عن سيكولوجيا ضبط النفس . شاهدوا أفلاما تتعلق بالموضوع معا . ولا بأس إن ضحكتم من ذلك معا , ولكن وفي الوقت ذاته تشاركوا في العواقب الناتجة عن ضبط النفس سواء أكانت إيجابية أم سلبية.

قد يكون من المستحسن تشجيع أطفالكم على الحديث معكم عن المرات التي تمكنوا – أو لم يتمكنوا – من السيطرة على أنفسهم واطلبوا منهم الحديث عن نتائج خياراتهم ياللجوء إلى ضبط النفس

6 – لتكن لكم تجربتكم

إذا شاهدتم ذات مرة شريطا سينمائيا عن طبق الحلوى وتحدثتم عنه , إمرحوا قليلا . أوضحوا لأطفالكم أنه بمقدورهم تنمية قدراتهم على ضبط النفس والنتائج ستكون أفضل بكثير .

تعليم الأطفال على ضبط النفس أمر يتطلب مهارة من الأبوين والقدرة على الارشاد والتوجيه بدلا من إعطاء الأوامر والكثير من الشجاعة . ولكن إذا كنتم تضبطون أنفسكم فهذا يعني أنكم تضعونهم على الطريق الصحيح المؤدي إلى النجاح .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.