3 اسرار لتربية طفل واثق من نفسه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تربية طفل واثق من نفسه ifarasha

إليكم من ifarasha أفضل الطرق لمساعدة الطفل على ان يصبح سعيداً، مطمئناً، ناجحاً.واثقاً من نفسه . إن تربية طفل واثق من نفسه من أبرز قواعد التربية.

فكر في مدحك إياه
لا شك في أن الطفل بحاجة للكثير من التشجيع، سواء أكان يتعلم الحبو أو يرمي الطابة أو يرسم دائرة. ولكن طفلك قد يعتاد على سماعك تقول له”عمل جيد” ، بحيث لن يدرك متى كان عمله حقاً يستحق المدح كما أنه سيشعر أنك تبالغ وقد يبدأ بتجاهل إطراءاتك. لا تمدح طفلك على شيء عادي لا يستحق ذاك المدح. فعندما ينظف أسنانه وعندما يضع التيشرت في الغسيل يكفي ان تقول له شكراً.

لا تنقذ طفلك
من الطبيعي أن ترغب في حماية طفلك من الأذى والشعور بالإحباط أو ارتكاب الأخطاء ولكن عندما تتدخل لجعله مثلاً يذهب الى حفلة عيد ميلاد لم تتم دعوته إليها او الضغط على المدرس ليعطيه وقتاً أطول حتى يأخذ المزيد من الوقت، فأن بذلك لا تقدم أي معروف. الأطفال بحاجة أن يعرفوا أن لا بأس في أن يفشلوا وأن من الطبيعي أن يشعروا بالحزن والقلق والغضب.

هذا ما يقوله روبرت بروكز مؤلف كتاب Raising Resilient Children . هم يتعلمون النجاح عبر التغلب على المصاعب وليس عبر إزالتنا لها من طريقهم. من الهام بشكل خاص لأطفالك ان يحظوا بالفرصة للعب وركوب المخاطر بدون الشعور بأن أهلهم سينتقدونهم او يصححون لهم اخطاءهم . هذا ما تقوله كاثي هيرش بازك البروفسورة في علم النفس من جامعة Temple في فيلادلفيا. وهي تشجع الأهل لارتكاب الأخطاء عن قصد ” فرؤيتهم لكم في فوضى وغير قادرين على معالجة الأمر، سيجعل الأطفال يشعرون بأنهم أفضل حالاً”.

دعيه يتخذ قراراته
عندما يحظى طفلك بالفرصة للاختيار منذ نعومة أظفاره، سيكتسب حتماً الثقة بقدرته على الحكم. مما لا شكّ فيه أن الأطفال يحبون أن يقوموا باتخاذ القرار ولكن كثرة تحكم الاهل بهم قد يؤثر فيهم سلباً. من الافضل أن تعطي طفلك خيارين او أكثر للاختيار بينها. مثلاً لا تسألي طفلك ابن الثلاث سنوات ماذا يريد أن يأكل على الغداء بل قدمي له الباستا أو زبدة الفستق مع الجلو. في الوقت نفسه دعي طفلك يعرف أن بعض الخيارات هي خاصة بك. غلوريا كاشل لديها ابنة في الثامنة من العمر تحب ان ترتدي ثياباً صبيانية وتقصر شعرها قصيراً جداً. تقول الأم :” قررت أن اترك لها بعض الخيارات ولكن موضوع تعلم العزف على البيانو تركته للتصويت”

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.