مأكولات يجب أن تتناوليها في شهر رمضان الكريم إذا أردت ألا يزيد وزنك وان تخلّصي جسمك من السموم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

مأكولات مفيدة في رمضان-ifarasha

صحيح أن شهر رمضان الفضيل هو شهر الصوم إلا ان العديد من الناس يفرطون فيه بالطعام على الإفطار وما بعده ويستمرون في تناول الطعام حتى الإمساك. فما هي الأطعمة التي يجب أن تضيفيها على موائدك الرمضانية إذا أردت ألا يزيد وزنك وأن تتخلّصي من السموم.

العدس
هذه البقوليات تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان، التي تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي. ومن المعروف أيضا أن العدس يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم، ما يعزز الشعور بالشبع. حساء العدس هو طبق أساسي على المائدة الرمضانية لكن يمكنك أيضاً رش العدس المسلوق على السلطة.

الدخن
يعتبر الدخن millet من “الكربوهيدرات الذكية” لأنه يحتوي على الكثير من الألياف وهو فليل السكريات التي ترفع مؤشر نسبة السكر في الدم. إنه ينظّف القولون ويحافظ على توازن بيئة الأمعاء الداخية. الدخن خال من الغلوتين، مما يجعله بديلاً جيدا عن القمح، يمكنك حتى أن تطهوه مثل الأرز.

توت الغوجي
توت الغوجي Gogi معروف لكونه من المغذيات الممتازة فهو يحتوي على نسبة من الفيتامين C أكبر من تلك الموجودة في البرتقال ونسبة من البيتا كاروتين أكثر من تلك الموجودة في الجزر. هذه المواد الغذائية تساعد على إزالة االسموم من الجسم وتحسّن أداء الكبد. توت الغوجي يمكن أن يؤكل مجففاً أو كعصير طازج، كشاي، يضاف إلى حبوب الصباح cereals، وإلى الحلوى.

الحنطة السوداء
هناك العديد من الفوائد لإضافة الحنطة السوداءbuckwheat أو ما يسمى بالقمح الروسي إلى نظامك الغذائي في شهر رمضان. إنه من اهم الحبوب المانعة لتراكم المواد السامة في الجسم. وهو يخفّف من التورم الناتج عن انحباس الماء في الجسم. كما أنه يساعد على الهضم. نسبة السكر فيه منخفضة، وهو خالٍ من الغلوتين. يمكن أن يستعمل كطحين للخبز أو يسلق ويضاف إلى السلطة.

الأعشاب البحرية
الاعشاب البحرية هي من الأطعمة النادرة التي تحتوي على سكريات مركبة مكبرت القوية جداُ كمضاد للالتهابات. كما أنها تعزّز وظيفة القلب والأوعية الدموية وتعمل كمضادات للاكسدة وكالأدوية المضادة للفيروسات. الأعشاب البحرية يمكن أن تؤكل في الحساء والسلطات وأطباق الكاري وأطباق الحبوب، وأطباق الخضار المطبوخة، ووهي تستخدم بشكل أساسي في إعداد السوشي.

الهليون
فوائد الهليون وفيرة، ولكن إحدى أهمها هي أنه يساعد على تصريف الكبد. الكبد هو المسؤول عن تصفية السموم من الجسم، ما من شأنه أن يساعد على عيش حياة صحيّة. يمكن تحضير الهليون بطرق عديدة ومختلفة، بما في ذلك طهوه على البخار شيّه، سلقه أو إضافته إلى السلطة والمأكولات حيث يمكن أن يؤكل كطبق جانبي أو كجزء من وجبة رئيسية.

جرجير
يحتوي الجرجير (الروكا) على نسبة عالية من الألياف، ومضادات الأكسدة، والجلاكوسينوليت الذي قد يقلل من خطر الاصابة بالسرطان. كما أن لديه مستويات عالية من الكلوروفيل والمواد الغذائية وهو مضاد للالتهابات. يمكنك التمتع بالجرجير في السلطة، والمعكرونة، أو طبق الأرز.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.