ما علاقة الضغط النفسي بضغط الدم المرتفع وكيف نعالج الاثنين معاً ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الضغط النفسي-ifarasha

 شخص من أصل ثلاثة يعانون من الضغط المرتفع ، يصارعون يومياً ضغطاً عقلياً وعاطفياً .هل لهذا علاقة بالضغط المرتفع ؟

بالتأكيد.

نشرت محطة ال ABS News تقريراً عن طبيب قلب يعتقد أن هناك علاقة لا يمكن إنكارها ما بين الضغط النفسي ومابين الضغط المرتفع وقد طور الدكتور الكندي تقنية للتخفيف من الضغط النفسي أسماها ” علاج القلب في 15 دقيقة” وهي تقنية تجمع ما بين التنفس وتقنية التصوّر الذهني Visualization التي يمكن ممارستها في أي مكان.

عندما تعلّم جسمك الاسترخاء حين يتعرض للضغط النفسي ، ستحمي صحتك.الضغط النفسي1-ifarasha
الطريقة المفضلة عندي هي تقنية التحرر من الانفعالات EFT. إنها طريقة من السهل أن تتعلّمها وتستعملها. بإمكان هذه التقنية مساعدتك على التخلص من المشاعر والانفعالات السلبية

البدائل العلاجية والمكملات الغذائية

مع أن هناك مكملات أخرى مفيدة كتلك التي ذكرتها إلا أنه من الهام أن تفهم أن عليك الا تعتبرها بديلاً عن التوصيات التي ذكرناها وهي توصيات تعالج سبب المشكلة الفعلي.
إذا اخذت المكملات الغذائية بدون أن تدمج معها التوصيات الخاصة بأسلوب عيشك، فلن نحصل على النتائج المرجوّة. وفي معظم الحالات لا يكون اللجوء إلى المكملات الغذائية وحدها نافع أو فعال.

الكالسيوم والمغنيزيوم

إن أخذ الكالسيوم والماغنيزيوم يومياً قد يكون مفيداً في تخفيض ضغط الدم. ولكن إذا تجنبت السكريات والحبوب العشبية واعتمدت رجيم نمطك الغذائي فلن يكون هناك ضرورة لأخذ مكملات الكالسيوم والماغنيزيوم.

الفيتامين C و E

تشير الدراسات إلى أن هذين الفيتامينين قد يساعدان في تخفيض ضغط الدم. إذا كنت تأكل بحسب نمطك الغذائي ، ينبغي أن تحصل على الكمية المناسبة من هذين العنصرين الغذائيين من نظامك الغذائي وحده. وإذا قررت أنك بحاجة إلى مكمل غذائي ، تأكد من أخذ الفيتامين E الطبيعي وليس الصناعي. يمكنك أن تعرف ماذا تشتري من خلال قراءة الملصق label الموجود على المنتج. تجد على الملصق الخاص بالفيتامين E الطبيعي مكتوباً D- forms مثل d- alphatocopherol و d- beta- tocopherol. وغير ذلك من أشكال ال -d . الفيتامين E الصناعي تجده مسجلاً تحت-dl -forms.

أوراق الزيتون

إذا أردت أن تُدخل أوراق الزيتون إلى برنامجك العلاجي، أنصحك أن تبحث عن مستخلص سائل من ورق الزيتون الطازج. ويمكنك أيضاً أن تحضر بنفسك شاي ورق الزيتون وذلك بوضع مقدار ملعقة صغيرة من أوراق الزيتون في ليترين من الماء الغالي ومن ثم تتركها تنتقع مدة ثلاث إلى عشر دقائق . ينبغي أن يكون لون الشاي أصفر حين يجهز.

في دراسة أجريت في العام 2008 تم إعطاء المشاركين فيها 1000 ملغ من خلاصة ورق الزيتون يومياً على ثمانية أسابيع . ماذا حدث؟ كان هناك انخفاض كبير في ضغط الدم والكوليسترول السيء LDL عند الناس الذين كان ضغط دمهم على الحافة.

وخز الإبر

تبين عندما تم استعمال وخز الإبر إضافة إلى استعمال آلة وخز إبر كهربائية لتحفيز نقاط معينة بالجسم، أن ضغط الدم انخفض عند حيوانات المختبر حوالى 50 بالمئة . مؤخراً بدأت التجارب على الإنسان والنتائج تعد بأن يكون الوخز بالإبر كهربائياً علاجاً بديلاً للضغط المرتفع.

الرضاعة الطبيعية

أظهرت الدراسات أن الذين رضعوا من أمهاتهم أكثر من اثني عشر شهراً قلّ كثيراً لديهم احتمال الإصابة بالضغط المرتفع . ويعتقد الباحثون أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة الموجودة في حليب الأم تمنح الرضع الوقاية من الإصابة بالضغط المرتفع مستقبلاً.

حيل سريعة ومفيدة
ارفع معدل مونوكسيد النتريك nitric monoxide في جسمك فهذا المركب يفتح الأوعية الدموية المنقبضة ويخفض ضغط الدم. من الطرائق النافعة لرفع هذا المركب هو الاستحمام بالماء الدافئ والتنفس من الأنف بسحب النفس من أحد فتحتي الأنف وإخراجه من الفتحة الأخرى وتناول الكوسا الإفرنجية bitter melon الغنية بالفيتامينC.

الضغط المرتفع كالبدانة متفش كالوباء. وعلاجه مثل علاج البدانة يتم عبر تقييم أسلوب حياتك ومن ثم العمل على إدخال تعديلات فيه.
إن أفضل خيار لك للوقاية من المرض ومعالجة نفسك عندما تصاب بالمرض هو اللجوء إلى الطرق الطبيعية. و في حالة ضغط الدم، التغييرات التي تدخلها على طريقة حياتك إضافة إلى العمل على إعادة الأنسولين إلى طبيعته، ستضعك على طريق العلاج بدون دواء الذي سيؤمن لك الصحة المثالية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.