4 أهم قيم يزرعها الأهل في قلوب أولادهم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

زرع القيم عند الأطفال ifarasha

لا بد من زرع القيم عند الأطفال وفي قلوبهم.. ولكن أهم 4 أربع قيم هي ما سنذكره.. فهل يا ترى ستتطابق هذه القيم مع القيم التي تربون أطفالكم عليها؟

من الهام أن يتعلم الاولاد أن كل شيء في الحياة يحتاج الى جهد وأحد الممرات الى السعادة والنجاح في الحياة هو أن يتعلم الأهل تقديم هذه القيم الاربعة الى أطفالهم.

القيمة الأولى : التعاطف
هل هناك بالنسبة الى الطفل ما هو أهم من تعليمه كيف يضع نفسه مكان الآخرين؟ إن التعاطف مع الآخرين يجعلك تفهم نفسك و تفهم الآخرين، كما يجعلك تبني حياتك على الاحترام المتبادل والانسجام.أن تفهم أن أفعالك قد تسبب الاذى للآخرين وتتجنب أن تؤذي من يحيط بك، هي قيمة استثنائية تغرسها في نفسك ونفس أولادك أيضاً.

التعاطف مع الآخرين يسمح للناس أن يبنوا الصداقة الحقيقية وأن يحترموا أزواجهم وان يكونوا سعداء مع الآخرين في حياتهم. فمعرفة أن الآخرين يعانون أيضا من الخوف والقلق والخجل، يساعد على تحسين مجتمعنا. ومعرفة أن الاشياء التي قد نفعلها تؤذي الآخرين تجعلنا أكثر احتراماً لمشاعرنا. والحقيقة أن زرع قيمة التعاطف في قلوب أطفالنا يجب أن تقع في أولوياتنا عندما نربيهم.

القيمة الثانية : التواضع
من الهام جداً أن نعلّم أطفالنا أنهم ليسوا أفضل من الآخرين .. وأنه لا ينبغي أن يتباهوا امام الآخرين. التواضع يسمح لنا أن نكون أكثر سعادة مع أنفسنا لأننا تعلمنا أن نقدّر أبسط الاشياء التي هي أهم ما في الحياة.
ان العيش بتواضع سيساعدك على الحصول على وجهة نظر واقعية للناس الذين يحيطون بك. وحتى تحقق ذلك حاول ألا تحيط نفسك بالأغراض وبكل ما فيه بذخ وعلّم أطفالك ان كل شيء في الحياة يتطلب بذل الجهد . إن تدريب أطفالنا على التواضع أمر لا نفكر فيه عادة ولكنه هام جداً لتطورهم.
القيمة الثالثة: الالتزام
الالتزام شيء آخر يجب أن ننميه عند أطفالنا..وهو شيء يتعزز مع الوقت .. فعندما يكبرون، سيتعلمون تحمل مسؤولية أعمالهم يوماً بيوم ويصبحون أكثر نضجاً. . إن الالتزام يعلمهم أن يصبحوا تلاميذاً مجتهدين وأفراداً صالحين في العائلة وأصدقاء أوفياء. …علموهم أن هناك أشياء في الحياة تستحق أن نصارع من أجلها وأنه لهذا السبب من الهام أن نتحمل المسؤولية وأن نحسن أنفسنا.. إنهم بحاجة أن يعرفوا أن لكل كلمة معنى ظاهري ومعنى خفي.

القيمة الرابعة : ترقبوا القيمة الرابعة في مقالة ثانية .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.