كيف تجنبون علاقتكما الزوجية الانهيار بسبب الخلاف على الأمور المادية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

إنّ المال موضوع حساس بالنسبة إلى العديد من الأزواج، موضوع قد يفضي إلى خلافات، واستياء وغضب وحتى إلى الطلاق. حتى تجنبوا علاقتكما الزوجية الإنهيار بسبب الخلاف على الأمور المادية، تجنبا الشجار بشأن الكشف المصرفي الشهري.

إليكم هذه النصائح من آي فراشة حول كيفية التحدث إلى الشريك عن المال وكيفية تحصين علاقتكما:

حافظا على هدوئكما

حسن، هذا أمر مهم فعلاً. وللتحدث إلى الزوج بشكل عقلاني عن المال لا بد من أن تكونا في حالة ذهنية عقلانية ومنطقية. إنّ الحديث عن المال فيما أحدكما غاضب من الآخر لإنفاقه 300 $ في صالون التجميل أو في محل بيع الأجهزة الالكترونية ليس بالفكرة الحسنة! اجلسي مع الزوج عندما تشعران بالاسترخاء (لنقل بعد ظهر يوم العطلة فيما الأولاد يلعبون في الخارج) وتحدثا بهدوء عن المشاكل والأهداف المالية فيما أنتما تحتسيان القهوة أو العصير البارد.

لا تتجنبا الموضوع!

إذا تجنبتما موضوع المال الحساس، فاعلما أن المسائل المالية في علاقتكما ستفسد وتسوء أكثر فأكثر كحبة فاكهة قديمة تُركت في قعر حقيبة. إن كان الحديث عن هذا الموضوع خط أحمر، فحددا موعداً منتظماً، “موعداً مالياً” يمتد على نصف ساعة وتخصصانه لمناقشة الأرقام ومن ثم تتابعان حياتكما كالمعتاد. اعتبرا هذه اللقاءات كموعد مع طبيب الأسنان، فالكل يكره زيارة طبيب الأسنان لكن لا بد من إجراء هذه الزيارة.

“علاما أنفقت أكثر من 500$”

أحد الأسباب التي تجعل الحديث عن المال يتحوّل إلى شجار ضخم هو أننا نركّز كثيراً على اللوم على المشاكل المالية بدلاً من أن نجد سبلاً لتحسين إنفاقنا في المستقبل. اتركا الأحكام المسبقة جانباً وتحليا بذهن منفتح عند الحديث عن المال.

عليكما بالشراكة

غالباً ما يتحمّل شخص واحد في العلاقة إدارة الأمور المادية كلها، من دفع الفواتير ووضع ميزانية العائلة إلى تسوية الكشوف المصرفية وتسديد المصاريف الإضافية الطارئة. ويتحمّل مدير مالية المنزل عادة هذا العبء كله وحده. ولعل الخطوة الأولى لبناء جبهة مالية موحّدة هي إدارة المال وتحمّل مسؤوليته معاً. تعاملا مع ميزانية المنزل كمؤسسة عائلية تتشاركان في إدارتها وتتحملان معاً مسؤولية حساباتها.

راجعا مسألة المال معاً

اعملا على ميزانية العائلة معاً ثم راجعاها بعد أسبوع لتتأكدا من أنكما راضيان تماماً. بعد البدء بتطبيقها، احرصا على أن تتحدثا بشأنها بانتظام كي تحافظا على تركيزكما وتناقشا أيّ مشاكل تعترضكما…كطلبك علاوة لشراء الملابس!

تحدثا عن أهدافكما

ناقشا أهدافكما المشتركة والشخصية. قد تكون هذه الأهداف قصيرة أو متوسطة المدى، كتوفير المال من اجل عمل عائلي أو طويلة الأمد كوضع المال جانباً كي تتمكن العائلة من تمضية العطلة في جزر فيجي وتسريع عملية فك الرهن خلال 15 سنة بدلاً من 30. ستتيح لكما مناقشة الأهداف فرصة الحديث عن أحلامكما وستساعدكما على أن تتفقا على الحلم الذي ستعملان على تحقيقه (وأن تضعا خطة لكيفية تحقيق هذا الحلم!)

دققا في علاقتكما

لعل هذه الخطوة هي الأهم والأكثر إثارة للملل في تحصين زواجكما. اجمعا الفواتير، والكشوف والإيصالات وأيّ أوراق مالية أخرى. لكن حذار، فمثل هذه الخطوة قد تفضح أيّ إنفاق سري وعليكما بالتالي أن تحافظا على الهدوء في تعاملكما مع بعضكما البعض. اعترفا بأيّ إسراف في الإنفاق أو أيّ أخطاء مالية ارتكبتماها كي تتمكنا من التركيز على المضي قدماً. ضعا لائحة بالديون غير المدفوعة وبالمصاريف المستقبلية وقارناها بدخليكما. بعدئذ، ضعا خطة لتحافظا على التوازن المالي في المستقبل.

استعينا بطرف ثالث

إن كنتما عاجزين عن إجراء حوار متحضّر بشأن المال، مهما بذلتما من جهد، ففكرا في الاستعانة بشخص غير متحيّز كمستشار في شؤون الزواج الوسيط بينكما. سيجبركما وجود طرف ثالث على الحفاظ على تركيزكما ويساعدكما على ألا تفقدا أعصابكما. إذا اخترتما صديقاً مشتركاً فاحرصا على أن يكون موضع ثقة لدى كليكما وألا تجدا حرجاً من مناقشة الشؤون المالية في حضوره.

احتفلا معاً!

بعد إنهاء اعترافاتكما على الأمور المادية ووضع أهدافكما وخططكما التوفيرية على الطاولة، ستشعران على الأرجح بالإرهاق والتعب. كافئا نفسيكما لإنهائكما هذه المهمة وخصصا مبلغاً لنفسيكما من ميزانية العائلة… اخرجا لتناول العشاء معاً لتحتفلا بالتزامكما بمالية أفضل وأقوى في المستقبل فضلاً عن التزامكما ببعضكما البعض!

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.