كيف نكتشف أعراض مرض السكري عند الأولاد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

السكري النوع الأول هو مرض ذاتي المناعة حيث تكون خلايا بيتا في البنكرياس، التي تفرز الأنسولين عادة من أجل هضم الغليكوز، هذه الخلايا تكون تالفة. هناك عدة عوامل تسبب هذا المرض، بعضها غير معروف بعد. لكن هناك إشارات وعوارض نقدمها لكم من آي فراشة تستطيعون أن تتعرفوا عليها ويمكن أن تساعدكم في اكتشاف مرض السكري عند الأولاد.

التبول:

راقبوا كم مرة في اليوم يذهب ولدكم للتبول وإذا كان يتبول كثيراً أم لا. إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعاً عند الولد، تستجيب الكليتين بالتخلص من فائض الغليكوز في البول. لهذا يتبول الأولاد المصابون بالسكري كثيراً وبكمية كبيرة. إذا بدأ ولدكم بالتبول في السرير بينما لم بكن يفعل هذا أبداً من قبل، قد تكون هذه أيضاً من عوارض الإصابة بالسكري.

الطفح الجلدي

 إذا كان عند طفلكم طفح حفاض أكبر من الطفح الجلدي العادي بلون أحمر، فقد يكون علامة على التهاب سببه غالباً الإصابة بالسكري. إذا كان لدى ابنتكم فطريات في الجهاز التناسلي قبل البلوغ، فهي علامة إنذار أخرى.

الماء

راقبوا كمية الماء التي يشربها ابنكم. الأولاد المصابون بالسكري يعطشون بشكل غير عادي لأنهم يفقدون كمية كبيرة من السوائل عن طريق التبول المتكرر. إذا كان ولدكم يشرب كثيراً، فالعطش هو إشارة إلى أن جسمه يحاول الحفاظ على مستوى مقبول من الماء.

الطاقة

انتبهوا إلى طاقة ابنكم. الأولاد المصابون بالسكري يشعرون غالباً بالتعب، بالإنهاك وبالكسل، لأن الغلوكوز يعطي الطاقة عادة ولكن جسمهم لا يستطيع استخدامه بالشكل الصحيح.

المزاج

انتبهوا لتقلبات المزاج عند ولدكم. إذا أصبح طفلكم فجأة في حالة هياج أو مزاج سيء، أو كان سلوكه غير عادي، فهذا قد يكون سببه السكري.

الجوع

لاحظوا إذا كان ولدكم يأكل كثيراً أم لا. الجوع المفرط هو دليل على السكري، وخصوصاً عندما يبقى وزن الولد ثابتاً أو ينقص، لأن حسمه يحاول الحفاظ على الطاقة. الأنسولين ضروري لإدخال الغليكوز نحو خلايا جسم ولدكم. إذا لم يكن الغليكوز كافياً، تخسر أعضاؤه وعضلاته الطاقة، وهذا ما يؤدي إلى جوع مفرط.

الوزن

خذوا وزن ولدكم بشكل منتظم. إذا كانت شهيته جيدة ولكن وزنه يتراجع، أو إذا كان وزنه لا يتناسب مع نموه، فقد يكون هذا إشارة على الإصابة بالسكري. هذا يحدث لأن الجسم يستعمل الدهون المخزنة وتحاول العضلات أن تعطي الطاقة التي تأتي عموماً من الغليكوز.

النظر

افحصوا نظر ابنكم. الرؤية الضبابية أو عدم وضوح الرؤية هي غالباً من عوارض السكري المبكرة. وهي تنتج عن سيلان الجسم الزجاجي في العين لكي يعوض معدل السكر المرتفع في الدم.

الإرهاق

اسألوا ولدكم بماذا يشعر. إذا لم يتم اكتشاف إشارات الإنذار هذه في وقت مبكر، فقد تبدأ مواد كيميائية تسمى السيتونات بالتراكم في دم ولدكم. إنها تؤدي إلى أوجاع في البطن، تقيؤ وغثيان، مشاكل تنفسية، رائحة نَفَس شبيهة بالفاكهة أو، في الحالات الخطرة، فقدان الوعي. قد يظن الأهل أنها عوارض كريب أو التهاب الزائدة ويهملونها. لكنه مرض خطير معروف باسم المرض الكيتوني السكري diabetic ketoacidosis.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.