أي نوع من الفيتامينات يحتاجه مريض السكري

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يؤثر مرض السكري في طريقة معالجة السكر في الدم وهو في الواقع يغيّر في عمليات استقلاب وامتصاص بعض الفيتامينات. والنتيجة أن مريض السكري سيعاني من النقص ببعض الفيتامينات وهذا النقص سيزيد حالة السكري عنده سوءاً.

إذن ما هي الفيتامينات المناسبة لمرضى السكري

في البداية لا بد أن نقول شيئاً أساسياً هو أن كل شخص حالة بحد ذاته. والأمر متوقف على النظام الغذائي الذي يعتمده الشخص وعلى حالته الصحية بشكل عام.

أي نوع من الفيتامينات يحتاجه مريض السكري لكي لا يتدهور وضع مريض السكري؟
الفيتامين D

إن زيادة مستوى الفيتامين D يجنبك أو يؤخر إصابتك بالسكري ويخفف من مضاعفات المرض. الفيتايمن D يساعد على زيادة حساسيتك على الأنسولين. أهم مصدر للفيتامين D هو الشمس ولكن بعض الخبراء يقولون إن ذلك قد لا يكون كافياً وينصحون بأخذ مكملات الفيتامين D بمعدل 400 وحدة دولية باليوم.

الفيتامين E

الفيتامين E هو مضاد للأكسدة يساعد على إزالة الجذور الحرة التي تسبب أذى للخلايا وتدمرها مع الوقت. إن ارتفاع سكر الدم يزيد من إنتاج الجذور الحرة ومرضى السكري يعانون عادة من النقص بالفيتامين E. لا تأخذوا أكثر من 400 وحدة دولية لأن زيادة جرعات الفيتامين E قد يسبب تخثراً في الدم.

الفيتامينات B

الواقع أن كل الفيتامينات B تخفف من الضرر الذي يصيب الأعصاب الناتج عن الإصابة بالسكري. كما أنها تخفض من السكر في الدم. والفيتامينات B6 والأسيد فوليك بشكل خاص يساعدان على استقلاب الهوموسيستيين وهو نوع من البروتينات التي تلعب دوراً بالإصابة بمرض في القلب وتزيد من خطر الموت عند مرضى السكري

الفيتامين C

فوائد الفيتامين C لا تعد ولا تحصى: إنه يخفض أمراض القلب والشرايين، يقوي المناعة، يحارب الامراض المعدية، ويخفف من الضرر الذي قد يصيب الأوعية الدموية لا سيما عندما يؤخذ مع الأنسولين للسيطرة على سكر الدم. يجب أن تكون جرعة الفيتامين C ما بين 200 إلى 500 ملغ.

إذا أعجبتكم هذه المقالة التي قدمناها لكم من آي فراشة مفيدة لا تنسوا مشاركتها مع معارفكم وأصدقائكم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.