هذا ما على مريض السكري الانتباه منه لئلا يرتفع السكري عنه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كلنا نعرف أن تناول الأطعمة السكرية ترفع السكري ولكن هناك شيء بخطورة السكر ،لذلك نقدم لكم من آي فراشة ما على مريض السكري الانتباه منه لئلا يرتفع السكري عندك. هذا الشيء هو الضغط النفسي.

تأثير الضغط النفسي على السكري: 

عند التعرّض للضغط النفسي، يفرز الجسم هرمونين: الأدرينالين ذو المفعول السريع والكورتيزول ذو المفعول الطويل الأمد. يعمل هذان الهورمونان معاً على رفع معدّل السكر في الدم: يأمران الكبد بتفكيك مخزون الغلوكوجين ومن ثم تحويله إلى غلوكوز وضخه في مجرى الدم. ويكبح هذا قدرة الأنسولين على إعادة تخزين الغلوكوز مجدداً. ونتيجة لذلك، يرتفع معدل السكر في الدم كي يجعل الجسم يتحرك بشكل أسرع. ها أنت تستعد للقتال.

إذا استمر الضغط النفسي لأسابيع، تبقى معدلات الكورتيزول عالية فيما تنخفض معدلات DHEA ، وهو هرمون صحي تفرزه الغدة الكظرية (تتحكم في مستوى السكر في الدم). وهذا سيء للغاية. فمعدلات الكورتيزول العالية، وهي سمة الضغط النفسي الشديد، تزيد من مقاومتك للأنسولين وتجعلك أكثر عرضة لاكتساب الوزن. وهذا ما على مريض السكري الانتباه منه. دعني أشرح السبب.

يعمل الأنسولين على تخزين الغلوكوز في حين أن الأدرينالين والكورتيزول يرفعان سريعاً كمية الغلوكوز التي تحصل عليها خلايا العضلات والدماغ من أجل «القتال أو الفرار»، وذلك عبر كبح تأثير الأنسولين بشكل جزئي. يبدو هذا جيداً على المدى القصير على الأقل وهو كذلك.

لهذا السبب، يمكن للضغط النفسي الشديد وتناول الكثير من المنشطات كالقهوة أن يبقياك نحيفاً لبضع سنوات (ولعل هذا ما يجعل استهلاك القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري، إذ لا تكتسب الكثير من الوزن. لكن دور القهوة كمنشط هو أحد الأسباب التي تجعلني حذراً في التغاضي عن القهوة). لكن عندما يتم كبح تأثير الأنسولين بشكل مستمر يعمد الجسم وبكل بساطة إلى انتاج المزيد، وكلما أنتج أكثر، ازدادت مقاومتك للأنسولين. لذا، وعلى المدى الطويل، يمكن للضغط النفسي أن يؤدي في الواقع إلى مقاومة الأنسولين واكتساب الوزن.

لقد تعرفنا وإياكم إلى تأثير الضغط النفسي على السكري.

إذا أعجبتكم هذه المقالة من موقع ifarasha نتمنى عليكم مشاركة المقالة مع معارفكم وأصدقائكم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.