لماذا المضادات الحيوية قبل عمر 3 سنوات قد تعرّض أولادكم للإصابة بالسكري ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كشفت دراسة يونانية أن الأولاد الذين يأخذون المضادات الحيوية عدة مرات قبل عمر 3 سنوات، معرضون للإصابة بالسكري أكثر من غيرهم في عمر المراهقة.

مهما كان العمر، تناول هذه المضادات يسبب خللاً في الفلورا المعوية لأنه يقضي على العديد من أنواع البكتيريا المفيدة. من هنا التوصيات الطبية بتناول البكتيريا الجيدة خلال العلاج لإعادة التوازن إلى الوسط البكتيري في الأمعاء.

المضادات الحيوية تسبب خللاً في عملية الأيض

أثبت الباحثون اليونانيون في جامعة أثينا أن المضادات الحيوية التي يتناولها الأطفال الصغار. يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بالسكري في عمر المراهقة كما تسبب اضطرابات في عملية الأيض.

يشرح الدكتور Charikleia Stefanaki الباحث في أمراض الغدد الصماء عند الأطفال في جامعة أثينا أن ” التناول المتزايد للمضادات الحيوية قبل عمر 3 سنوات. يبدو أنه يقضي على البكتيريا المعوية المفيدة ويسبب خللاً في امتصاص المواد المغذية وفي توازن الأيض. هذا يمكن أن يؤدي إلى مرحلة الإستعداد للإصابة بالسكري، وهنا يصبح خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني مرتفعاً “.

للوصول إلى هذه النتيجة. حلل العلماء براز 10 مراهقين لديهم الإستعداد للإصابة بالسكري و14 مشتركاً أصحاء تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة.

انخفاض عدد البكتيريا المفيدة

أظهرت النتائج أن المراهقين المعرضين للإصابة بالسكري أخذوا مضادات حيوية خلال طفولتهم. بين الولادة وعمر 3 سنوات، بمعدل 3 مرات بالنسبة إلى المشاركين الأصحاء. هؤلاء الأصحاء أخذوها بنسبة 8,5 مرات أقل قبل عمر3 سنوات، ولديهم سوابق عائلية للإصابة بأمراض ذاتية المناعة أكثر ب 1,75 مرة بالنسبة لمجموعة المراهقين المعرضين للإصابة بالسكري.

أظهر برازهم وجود أنواع أقل من المستوطنات التي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء. يقول الباحثون إن هذا العجز عن إنتاج البكتيريا المفيدة يؤدي إلى تراجع في نمو الوسط البكتيري، وهو يمكن أن يشرح تطور الاستعداد للإصابة بالسكري.

تناول البروبيوتيك ( البكتيريا المفيدة ) يمكن أن يفيد

يقترح المشرفون على الدراسة على الأهل. أن تناول بعض أنواع الألياف التي تغذي البكتيريا المفيدة بالإضافة إلى تناول كبسولات البروبيوتيك يمكن أن يساهم في إعادة التوازن إلى الوسط البكتيري في الأمعاء ويخفض خطر الإصابة بالسكري المرتبط بالإفراط في تناول المضادات الحيوية خلال الطفولة المبكرة.

أخيراً، هم ينبهون إلى أهمية الإستعمال الجيد للمضادات الحيوية، وخصوصاً عند الأطفال :” الوسط البكتيري هو عضو حيوي في الجسم تتجاهله الهيئات الطبية. وهو ينتج الفيتامينات والهورمونات والمواد المغذية التي تتفاعل مع الجهاز العصبي في الأمعاء وتقوي ردة الفعل المناعية في الجسم “.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.