طرق الطهو الصحّية التي تبقي على الفيتامينات والمعادن في طعامك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ifarasha -طرق الطهو الصحية

طرق الطهو الصحّية

الحفاظ على القيمة الغذائية للطعام الذي نأكله ضروري لصحتنا ويجب الحرص دائماً على أن يحصل جسمنا على ما يحتاج إليه من مغذّيات.

طرق تحضير الطعام يمكن أن تحافظ على هذه العناصر الغذائية الضرورية لحياة صحيّة أو أن تقضي عليها.

فما هي أفضل طرق الطبخ التي تجعلنا نحفاظ على الفيتامينات والمعادن أثناء الطهو؟

– الطبخ السريع: كلّما طال وقت الطهو كلما تمّ القضاء على الفيتامينات بشكل أكبر، خاصة الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل الفيتامين C و مجموعة فيتامين B .

– الطهو على درجة حرارة منخفضة: كلما ارتفعت درجة حرارة الطهو يزيد تلف الفيتامينات والمعادن.

– الطهو دون تعريض الطعام لضوء الشمس: غطّي القدر لتجنب احتمال تعرض الخضار للضوء. بهذه الطريقة يمكنك أيضاً تقصير وقت الطهو.

– تجنب القلي: تسخين الزيت للطهو يتسبّب بظهور مواد مسرطنة ومسبّبة للالتهابات ويدمّر الكاروتينات التي تتحوّل إلى فيتامين A. استخدمي الزيت على البارد.

– تقليل كمية المياه في قدر الطهو: عندما تسلقين الذرة أو الخضار لا ترمي مياه السلق بل احتفظي بها لإعداد الحساء أو الأرز، بهذه الطريقة لن تهدري الفيتامينات والمعادن الموجودة في الماء، بل تستفيدين منها.

– طهو الخضار على البخار بدلاً من سلقها: الطهو على بالبخار يعني أن الطعام يُطهى على درجة حرارة أقل من الغليان أو من حرارة الفرن، وبالتالي لا نفقد إلا كميّة قليلة من الفيتامينات والمعادن. يمكن طهو تقريباً كل الخضار على البخار: الكوسا واليقطين، والجزر والبطاطا…

– طهو الطعام بقشوره: بهذه الطريقة لا يستخدم الماء للطهو. على سبيل المثال: شيّ البطاطا بقشرها يحافظ على الفيتامينات والمعادن ويُبقي على حوالي 80% من فيتامين C الموجود فيها.

(طرق الطهو الصحّية)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.