أين تختبئ الجراثيم في مطبخك وكيف يمكنك أن تجديها وتقضي عليها

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ifarasha - القضاء على الجراثيم

القضاء على الجراثيم

يداك هما أكثر ما ينقل وينشر الجراثيم!

تبدأ عملية الحصول على مطبخ خالٍ من الجراثيم مع غسل اليدين. اغسليهما بالمياه الدافئة والصابون قبل البدء بإعداد الطعام. كما من الضروري أيضاً غسلهما بين تحضير نوع وآخر من الغذاء. على سبيل المثال، بعد تحضير الدجاج افركي يديك جيداً برغوة الصابون والماء الدافئ قبل أن تنتقلي إلى تقطيع الخضار. وعندما تنتهين من غسل يديك انتقلي إلى تنظيف الأماكن المخيفة الأخرى حيث الجراثيم كامنة في المطبخ.

حوض غسل الصحون

وجدت دراسة أجرتها جامعة أريزونا أن حوض غسل الصحون يأوي كميّة من الجراثيم أكثر من المرحاض وسلّة القمامة معاً. لتنظيف وتعقيم حوض الصحون بشكل آمن وفعّال، اخلطي سائل الجلي الطبيعي (المصنوع من الصابون البلدي والماء) مع حفنة صغيرة من البيكنغ صودا وافركي بهذا السائل حوض الصحون جيداً واشطفيه بالماء. قاعدة أخرى جيدة: لا تدعي الأطعمة التي تتناولينها نيئة مثل الفاكهة تلمس داخل الحوض.

ألواح التقطيع

تجمّع ألواح التقطيع الجراثيم في تشقّقاتها. إذا لم يتمّ تنظيفها بعناية بعد كل استخدام، يمكن أن تنقل الجراثيم من نوع طعام إلى آخر. اغسلي ألواح التقطيع الخشبية بالماء الساخن والصابون. استبدليها إذا كانت تشقّقاتها عميقة. والأفضل تخصيص لوح تقطيع لكل فئة من الطعام، لوح للّحوم وآخر للخضار.

ifarasha - القضاء على الجراثيم

الإسفنج وفوط الصحون

البكتيريا تزدهر في الأماكن الرطبة، لذلك تعتبر إسفنجة الجلي وفوط اليدين والصحون أماكن مثالية لنمو هذه الجراثيم. والخبر السار هو أن من السهل تطهير هذه الأشياء. اغسلي الإسفنجة جيداً واعصريها بقوة بين استخدام وآخر. واغلي فوط المطبخ بالماء والصابون في وعاء مخصص لها لقتل البكتيريا .

طاولة المطبخ وأسطح العمل الأخرى

قبل وبعد إعداد الطعام، يجب تنظيف الأسطح التي تعملين عليها بالماء الساخن والصابون. استخدمي المناشف الورقية لتنظيف أي انسكاب فوضوي، وبخاصة من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك. ثم نظّفي مكان الانسكاب بالماء الساخن والصابون.

الثلاجة

الرفوف والأدراج داخل الثلاجة يمكن أن تصبح ملوثة إذا تسرب شيء من الطعام عليها. إذا تسرّب أي شيء ولو قطرات صغيرة امسحيه على الفور. نظّفي داخل الثلاجة مرة في الأسبوع وأولي اهتماماً خاصاً للجوارير لأنها المكان المثالي لازدهار العفن والبكتيريا. كما ينبغي الحرص على تنظيف مقبض باب الثلاجة لأن أيادٍ عديدة تمسك به يومياً.

المسكات والمقابض

اغسلي وعقّمي دورياً مقابض الخزانات والفرن والميكروويف للتخلص من البكتيريا التي تتراكم عليها

ifarasha - القضاء على الجراثيم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.