طبـيعي.. نحيل.. بدين.. كيف تحدّدون وزنكم المثالي بنفسكم؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

هل تساءلتم يوماً إن كانت الملابس الجاهزة مفصّلة للأشخاص العاديـين أم أنَّ المشكلة في وزنكم؟ مهما كان ردكم، لا بـدَّ أنَّـكم قارنـتم أنفسكم بعارضة الأزياء التي ارتدت هذه الملابس نفسها. هذا التساؤل لا يوفّر الرجال أيضاً، لا سيّما بعد أن يحل محل البطن الأملس بطن منـتـفخ ظاهر (كرش). فهل أنتم فعلاً بدينون؟ كيف تحدّدون وزنكم المثالي بنفسكم؟

نذكّر أولاً بأنَّ الوزن المثالي هو أيضاً الوزن الذي يناسبكم ويسمح لكم بالعيش في تـناغم مع أنـفسكم ومع الآخرين. وإنّ القامات الهيفاء التي غالباً ما تبرزها الإعلانات أو غلافات المجلات وشاشات السينما أو التلفـزيون ليست بالمثال الذي يحتذى بـه لكافـة الناس. وبحسب معظم العاملين في مجال الموضة الذين أقلقهم بعض الشيء التهديد بمنع ظهور عارضات الأزياء النحيلات جداً على منصات العرض، فإنَّ الفتيات اللواتي يعرضنَ المجموعات واللواتي يزنَّ من 46 إلى 52 كلغ فيما يصل طولهنَّ إلى 1.75 أو 1.80 م «نحيلات» بطبـيعتهن.

كيف تحدّدون وزنكم المثالي بنفسكم؟ ما هو مؤشر الوزن الطبـيعي؟

يتراوح المؤشر المثالي ما بين 20 و25؛ حينئذٍ يكون الوزن عادياً وطبيعياً، حتى وإن كنتم تعتـقدون أنَّـكم بدينون. ولهذا، لا داعي لاتباع حمية. أما إذا تراوح المؤشر ما بـين 18.5 و21، فهذا يعني أنَّـكم نحيلون وما يلي لا يعنيكم.
إذا تجاوز المؤشر الـ 25، فهذا يعني أنَّـكم تعانون من زيادة في الوزن وأنَّ رغبتكم في خسارة بعض الكيلوغرامات مشروعة. لكن انـتبهوا، فاتباع حمية تـفرض عليكم الكثير من القيود أو وضع أهداف لا يمكن تحقيقها يمكن أن يؤدي إلى نـتيجة معاكسة أيّ جعلكم تكسبون المزيد من الوزن.

أرقام للحفظ

إذا كان مؤشر البدانة لديكم دون 18.5 فهذا يعني أنَّـكم نحيلون ولا تحتاجون بالتالي لحمية. وإذا خسرتم مؤخراً بعض الوزن من دون اتباع حمية معيّنة، فنـنصحكم باستشارة الطبـيب.

لا نـتحدث عن بدانة إلاَّ إذا تجاوز المؤشر الـ 30. إذا رغبتم في خسارة بعض الوزن، و/أو كنـتم تعانون من مشاكل صحية، فاستشيروا الطبـيب. تُعتبر البدانـة مرضاً، لأنَّـها قد تـتسبب بمضاعفات وبمخاطر تؤدي إلى الوفاة.

حساب مؤشر البدانة

إنَّـه الوزن (بالكيلوغرامات) مقسوم على الطول (بالمتر) مضروب بنفسه. إذا كان المرء وزنه 55 كلغ مثلاً وطوله 1.68م، فإنَّ مؤشر البدانـة يحتسب كالتالي: 55(1.68 × 1.68)= 19.5.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.