7 أسباب صحية ستجعلكم تشربون عصير الجزر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الجزر هو من بين أكثر الخضار المستعملة في العصير، لطعمه السكري قليلاً، ولكن أيضاً لفوائده الصحية العديدة. لنكتشف معاً من حلول ذكية الفوائد العديدة لعصير الجزر.

الجزر، مع البطاطس، هو أكثر الخضار استهلاكاً في العالم. إنه غذاء يحتوي الكثير من المواد المغذية الأساسية الضرورية لكي يعمل الجسم بشكل جيد. إنه يحتوي أيضاً على البوتاسيوم، الحديد، الفوسفور، الفيتامينات B والفيتامين K.

الجزر أيضاً مصدر ممتاز للبيتاكاروتين، الذي بتحول جزء منه إلى فيتامين A عندما نأكله. هذا الفيتامين أساسي لصحة العين، من هنا فوائد الجزر المعروفة لهذا العضو.

لكن حصر فوائد الجزر في هذا الإطار غير منصف. فهو يقدم فوائد عديدة أخرى للجسم.
  1. مفيد للكبد
    يساعد الجزر في تخفيض التريغليسيريد والكولسترول في الكبد وفي التخلص من سموم الأمعاء. وهذا يعني مجهوداً أقل للكبد الذي لن يتعب بسهولة بعدها. غنى الجزر بالفيتامينات يساعد أيضاً في تحسين عمل وظائف الكبد.
  2. يقي من السرطان
    بسبب غنى الجزر بمضادات الاكسدة، وخصوصاً الكاروتونيدات (لوتين، بيتاكاروتين وزيكسانتين)، فهو يساعد على محاربة الجذور الحرة، التي قد تهاجم الجسم وتسبب أيضا امراضاً عديدة مثل السرطان. المفعول المضاد للسرطان في الجزر ناتج أيضاً عن الاندماج بين مضادات الأكسدة المذكورة سابقاً والفالكارينول الموجود فيه، مما يحدّ من خطر الإصابة بالسرطان، وخصوصاً سرطان الرئتين.
    في دراسة علمية أجريت على أكثر من 120000 امرأة، تبين أن استهلاك حصتين إلى 4 حصص من الجزر أسبوعياً، يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئتين بنسبة 40%.
  3. يخفض الكولسترول
    بفضل محتواه من الألياف التي تذوب في الماء، يستطيع الجزر تخفيض الكولسترول في الدم والوقاية من تصلب الشرايين. مع أن عصير الجزر أقل غنى بالألياف، فإنه يساعد أيضاً على تخفيض معدل الكولسترول في الدم، بنسبة أقل بالطبع، بفضل مضادات الأكسدة فيه.
  4. يحافظ على صحة العين
    وجود الكاروتينويدات، وخصوصاً اللوتين، الزيكسانتين والبيتاكاروتين، يحافظ على صحة العين. خصائص الكاروتينويدات المضادة للأكسدة تساعد في تعطيل الجذور الحرة، في محاربة الشيخوخة المبكرة، في حماية شبكية العين وفي الوقاية من المياه السوداء.
  5. يعيد الحيوية للجلد
    بفضل تركيبته، فإن عصير الجزر نعمة حقيقية للجلد. يحافظ البيتاكاروتين على شباب البشرة، بسبب تأثيره المضاد للشيخوخة وللتجاعيد، بينما المواد المغذية الأخرى تغذيه.
    عصير الجزر أيضاً يحافظ على المظهر الحسن، يطيل عمر البرونزاج، يحسن مقاومة الجلد للأشعة فوق البنفسجية ويقي من حب الشباب.
  6. يعزز الطاقة
    الجزر غني بالفيتامينات والمعادن المسؤولة عن حسن أداء وظائف الجسم. وهكذا، فإن شرب عصير الجزر يزود الجسم بالكثير من المواد المغذية، وبالتالي بالطاقة.
  7. يحسن صحة الفم والأسنان
    قضم الجزر النيء يساعد على الوقاية من تراكم البلاك على الأسنان، التي هي أحد الأسباب الرئيسية للتسوس. لكن شرب عصير الجزر ليس أقل أهمية لصحة الأسنان. فهو ينشط إفراز اللعاب الذي يعمل كمعقم ولائم للجروح ويساعد على التخلص من بقايا الأطعمة وعلى تنظيف الأسنان واللثة.
    أخيراً، الجزر غني بالفلور، وهي مادة فعالة في الوقاية من التسوس وفي المحافظة على مينا الأسنان.

إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها لكم من أي فراشة مفيدة، شاركوها مع أقاربكم ومعارفكم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.