ما الذي يجب أن يعرفه كل رجل إذا اراد أطفالاً بصحة جيدة في المستقبل

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

العقم عند الرجالifarasha

كثيراً ما أرى طوال الوقت امرأة جديدة تاتي إلى عيادتي لمعالجة مشكلة العقم . ولكن عند سؤالها عن الوضع في كثير من الأحيان يتبين ان المشكلة عند زوجها.

الحوار يدور على هذا الشكل غالباً:

الطبيب: ما دام زوجك من لديه مشكلة على صعيد الحوينات المنوية. فلماذا تبحثين أنت عن العلاج بدلا منه؟

المريضة: اعتقد انني اذا قمت بكل شيء ، يمكن أن نحسن فرصنا بكل حال من الاحوال

الطبيب: هل يمكن لزوجك أن يعالج نفسه ؟

المريضة بتردد: ربـــــــــــــــــــما….

هذا السيناريو هو نموذج عن الحوارات التي آراها يومياً. نحن نظن أن مشكلة العقم ترتبط دائما بالمرأة علماً أن ما بين 30 إلى 50 % من حالات العقم تعود إلى الرجل ، ولكننا لا نتكلم إلا نادراً عن كيفية تحسين صحة الرجل الإنجابية .

الاخبار الجيدة أن الحوينات المنوية في حالة تصنيع مستمرة وان بالامكان تحسين صحة هذه الحوينات بالغذاء المناسب والعلاج الشمولي واسلوب العيش الصحي.

إليك أيها الرجل ما عليك فعله حتى تحافظ على صحتك الانجابية :
1- تناول مسبقاً رجيماً يعزز صحة الحوينات المنوية.

في دراسة حديثة أوردتها مجلة العقم تبين أن الرجل كلما اكثر من تناول اللحوم المصنعة مثل المارتديلا والنقانق والهوت دوغ، زاد احتمال ان تعاني خصوبة الرجل من الضرر. وأنه كلما أكثر الرجل من تناول الدجاج تجسنت صحة الحوينات المنوية. وتعتبر المواد الحافظة ومادة النيترات في طليعة المواد التي تؤذي صحة الحوينات المنوية.

2- اختر رجيماً غنياً بالخضار.

بينت الدراسات أن الرجال الذين يكثرون من تناول الخضار والفواكه والدجاج والسمك والبقوليات تكون صحة حويناتهم المنوية جيدة أكثر من الذين يكثرون من تناول النظام الغذائي الغربي.

3- حاول تناول الأطعمة العضوية

من الهام جداً لصحتك الإنجابية محاولة تناول الأطعمة العضوية فقد بينت دراسة أجريت في هارفارد ان الرجال الذين يأكلون الفواكه والخضار التي تعرضت للكثير من المبيدات معرضين لانخفاض عدد حويناتهم المنوية.

ان الاطعمة العضوية تكلف مادياً أكثر من غيرها ولكن الكلفة اقل من علاجات العقم. اليس كذلك؟ حاول أن تختار الأطعمة العضوية ما أمكنك ذلك.

4- تناول أطعمة ” اليانغ

ما هو اليانغ؟ في الطب الصيني اليانغ هو مفهوم يعادل ال DNAوالجينات.

وهناك اعتقاد في الطب الصيني أن الحوينات المنوية من اليانغ الصرف، لذا هناك اعتقاد ان تناول الاطعمة التي تغذي اليانغ ستحسن من صحة الحوينات المنوية . الاطعمة التي تغذي اليانغ هي: البيض والمحار والكبد ومرق العظام ونقي العظم.

5- نظف جسمك ومنزلك

بينت الدراسة ان المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات الشائعة مثل معجون الأسنان والصابون والالعاب البلاستيكية تؤثر بشكل مباشر بالحوينات المنوية وتسبب للرجل العقم.

إليكم بعض الطرق البسيطة لتنظيف جسمك من السموم :

• تجنب مزيلات الروائح المحتوية على مواد مؤذية واستبدلها بمزيلات روائح خالية من المواد الكيميائية.

• تجنب البلاستيك: البلاستيك في قناني الماء وحاويات الاطعمة قد يعرقل عمل الهرمونات في جسمك.

• توقف عن التدخين لأنه مؤثر سلبي في صحتك الإنجابية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.