5 أخطاء في الطهو تجعلكم تكسبون الوزن

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تحضير الطعام في المنزل هو الطريقة الأسرع والأقلّ كلفة لفقدان الوزن. ولكن لسوء الحظّ يجب أن نتعلّم كيفيّة تحضير الطعام الصحيّ بالمكوّنات الصحيحة والكميّة الصحيحة. فعدم معرفة بعض أسرار الطهو قد يؤثر في نظامكم الغذائي وصحّتكم حتى لو كنتم تأكّلون الطعام المنزلي. كما عليكم تجنّب أخطاء في الطهو التي تكسبكم الوزن. ما هي هذه الأخطاء وكيف تتجنّبونها؟

استعمال الزيوت غير المناسبة

كلّ الزيوت الصالحة للأكل يمكن استعمالها في الطهو بالتأكيد. ولكن لا تساعدك كلّ الزيوت على خسارة الوزن. فبعضها يسبب زيادة الوزن ومشاكل صحيّة. واستعمال نوع الزيت غير المناسب قد يجعل مذاق بعض المأكولات سيئًا. وحين يسخّن الزيت أكثر من درجة تحمّله تفسد الحوامض الدهنية فيه. وبالتالي يولّد مواد سامة ودهون وجذور حرّة تؤذي الجسم. ينصح خبراء الصحة باستعمال زيت الجوز في السلطات وزيت الزيتون المعصور على البارد في السلطات والطهو.

الحجم الواحد لا يناسب الكلّ

حجم الطبق الذي يكفي للشاب الرياضي لن يكون بالضرورة الحجم المثالي لزوجته أو أولاده. فالسعرات الحرارية التي تتناولها يجب أن تتناسب مع وزنك ونشاطك اليومي ومعدّل أيضك. لذا من المهمّ احتساب حجم الوجبة نسبةً إلى مؤشّر كتلة جسمك.

احتساب كمية الزيت بشكل خاطئ

الدهون الصحية تساعدك على فقدان الوزن. ولكن عليك أن تعلم أنّ ملعقة زيت تحتوي على 120 سعرة حرارية. وعندما تستخدم الزيت بكثرة في الطهو لإضافة النكهة إلى أطباقك، سيجعلك ذلك تكسب الوزن. لذا تأكّد من استخدام كميّة قليلة من الزيت تكفي لمنع التصاق الطعام في الوعاء أثناء الطهو وليس أكثر. وأفضل طريقة هي في استعمال بخاخة زيت.

خبز الطعام أفضل طريقة للطهو

الخبز أفضل طريقة لتحضير أطباق بسعرات حرارية منخفضة، احرص على التخلّص من الدهون السائلة التي تبقى في صينيّة الخبز حين تعدّ اللحوم على أنواعها أو أي مواد غذائية أخرى تحتوي على دهون.

  1. عدم استعمال التوابل

إن لم تكن من محبّي التوابل فلن تتمكّن من خسارة الوزن. فالتوابل تساعدك على تقليل استخدام الملح والسكر والزيوت والزبدة. كما أنّ التوابل والأعشاب مفيدة للصحّة وتحتوي على مغذيات تحارب الدهون كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.