وصفة شهيّة لتحضير مربى الطماطم (البندورة)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

مربى الطماطم:

هل سبق وتذوّقتم مربى الطماطم؟ إذاً ستتذوّقونه بعد قراءة هذا المقال الذي نقدمه لكم من آي فراشة! يسمح لكم طعمه اللذيذ والقليل الحلاوة بأن تمزجوه مع وجبات أخرى. هذا المربّى متعدّد الأغراض ولذيذ ومفيد جدًا للصّحّة!

تقدّم هذه الوصفة كمّيّة وفيرة من الفيتامينات لا سيّما تلك المنتمية إلى فئة B كما أنها غنيّة بالكارتنويدات. يحتوي مربّى الطماطم على مضادات الأكسدة ويتمتّع بخصائص مضادة للبكتيريا وللسّرطان ومخففة لنسبة السّكّر في الدم إضافة إلى الخصائص التي تجعله محاربًا لأمراض القلب والأوعية الدموية.

حسنات الطماطم
  • تخفّض نسبة الكوليسترول: لاحتوائها على الليكوبين تستطيع الطماطم أن تزيل السموم وتخفّض نسبة الكوليسترول. كما أُثبِت أن الأشخاص الذين يستهلكون الطماطم في العادة أكان في السلطة أو في العصير أو في المربّى تنخفض إمكانية إصابتهم بأزمة قلبية بنسبة 50%. تعمل هذه المادة بشكل أساسي على حماية الشرايين.
  • لا تحتوي على الدهون ولا على السعرات الحرارية: يحتلّ الماء نسبة 95% من حبّة الطماطم الأمر الذي يقدّم لنا كمّية وفيرة من المغذّيات إضافة إلى الشعور بالشبع بسرعة. الطماطم غنية بالفيتامينات B وA وC وبالمعادن كالكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والحديد.
  • تحسّن النظر وتمنع إلتهابات الفم: تناول الطماطم يجنّب ظهور الإلتهابات والأمراض في الفم كما يساعد على تحسين النظر.
  • إنها حليفة قويّة ضد السرطان: أثبتت الدراسات في جامعة هارفرد أن استهلاك الطماطم اليومي يقي من السرطان المتعلّق بالجهاز الهضمي ومن سرطان الثدي.
وصفة مربّى الطماطم
pixabay
المكوّنات:
  • كيلوغرام واحد من الطماطم
  • 400 غرام من السّكّر
  • عصير حامضة
  • عود قرفة
طريقة التحضير:

إبدأوا بغلي الطماطم: يجب أن تملأوا طنجرة بالماء وأن تضعوها على النار. عندما يغلي الماء ضعوا كيلوغرامًا من الطماطم فيه واتركوها لمدة دقيقة تقريبًا. عندما تغلي الطماطم أخرجوها من الماء ودعوها تبرد في الماء البارد. والآن أصبح تقشيرها سهلًا. أزيلوا منها البذور!

الآن أزيلوا لبّ الطماطم: يمكنكم وضع اللّب في وعاء آخر. وعندما تخرجون اللّب أضيفوا السّكّر وعصير الحامض واتركوا المزيج يرتاح لمدّة ساعة. هذا الأمر يسمح بالتّخلّص من حموضة الطّماطم وهكذا تُمزَج النكهات.

  • الآن حان الوقت لكي تضعوا كافة المكوّنات في طنجرة وتبدأوا بطهوها على نار خفيفة:لا تنسوا أن تضيفوا عود قرفة فيضفي عليها مذاقًا لذيذًا. يدوم الطهو حوالى ساعة. خلال هذا الوقت إحرصوا على أن تكون المكوّنات على نار هادئة وانتبهوا إلى طبختكم كيلا تحترق.
  • أطفئوا النار عندما تحصلون على عجينة ناعمة وخفيفة. اتركوها ترتاح لمدة نصف ساعة لكي يشتدّ المربّى.
  • والآن يمكنكم أن تسكبوا مربّى الطماطم في أوعية زجاجية لكي تحفظوها. يُنصَح بتعقيم الأوعية: لهذا يمكنكم أن تضعوا المربّى في مراطبين وأن تضعوها في الماء المغليّ.

أفضل ما يمكن أن يرافق مربّى الطماطم هو من دون شكّ شطيرة مصنوعة من الحبوب الكاملة وشرحة من الجبنة لكي تصبح هذه الوصفة كاملة!

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.