صدرك يكشف لك 4 أمور عن صحتك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أمور عن صحتك

سواء كان صغيراً أو كبيراً، فإن صدرك يكبر على مر السنين. لكن حجمه يتغير أيضاً بحسب صحتك. إليك  بضعة أمثلة:

ازدياد حجم الصدر

يتكون الثديان بشكل أساسي من خلايا دهنية بالإضافة إلى أنسجة غدّية. لهذا السبب يكبر حجم الصدر أيضاً عندما يزداد وزنك. لكن يمكن كذلك الأمر أن يصغر بسبب تناول حبوب منع الحمل أو عندما يطرأ تغيير على الهرمونات أثناء الدورة الشهرية. تتحكم الهرمونات بتوازن الأنسجة الثديية. وبما أن الثديين حسّاسان جداً على تغيرات الأستروجين – البروجسترون، فيمكن أن يزداد حجمهما أكثر خلال أيام الدورة الشهرية. لتجنب ضغطهما، لا تترددي بشراء حمالة ثدي أكبر حجماً لهذه الأيام من الشهر.

انخفاض حجم الصدر

السبب السابق نفسه: لأن الصدر يتألف من خلايا دهنية، فمن المنطقي أن يصغر عندما تبدأي بنظام غذائي لخسارة الوزن. لكن قد يشير هذا أيضاً إلى انخفاض مستوى الأستروجين لديك، وهذا ما يحدث عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل أو في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث.

من جهة أخرى، إذا كنت تعانين من حجم صدرك الصغير لغير هذه الأسباب، اطلبي من طبيبك أن يتأكد من أنك لا تعانين من تكيّس المبيض. ينتج هذا المرض من نمو عدد من الأكياس على المبيضين، وأيضاً عن فرط هرمون الأندروجين، أي كمية كبيرة من الهرمونات الذكورية. وبشكل أبسط، قد يشير أيضاً إلى أنك تستهلكين كميات كبيرة من القهوة. أظهرت دراسة بريطانية أن شرب ثلاثة فناجين من القهوة باليوم يصغر حجم الصدر.

خروج السوائل من الحلمة

ما يخطر في بالنا أولاً في هذه الحالة هو إصابتنا بسرطان الثدي. من الصحيح أن خروج سائل من حلمة واحدة أو من الحلمتين قد يشير إلى ورم. لتطمئنوا على صحتكم، اذهبوا على الفور لاستشارة طبيبكم لأن خروج السائل من الحلمة قد يعود أيضاً إلى اضطراب في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو إلى الآثار السلبية الناتجة من بعض الأدوية مثل مهدئات الأعصاب أو الأدوية الخافضة لضغط الدم.

لا يكون لخروج سائل من الحلمة أي سبب خطير في معظم الأحيان لكن يبقى من الضروري استشارة طبيب بخاصة إذا رأيت دماً، سواء نشأ ذلك عن أحد الثديين أو إذا ترافق بتغييرات ببشرتهما.

كتّلة في الثدي

في خلال الدورة الشهرية، قد تشعرين بكتل أو بانبعاجات في ثدييك. إنها التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى تكوين الأكياس الحميدة الممتلئة بالمياه. تشكل هذه التغيرات الكيسية الليفية جزءاً من التكوين الطبيعي للثدي. هذه الكتل الصغيرة الحساسة أحياناً إلى درجة الألم والتي قد تظهر بجانب الصدر تحت الإبطين أو الحلمة وبخاصة في الفترة التي تلي الدورة الشهرية، لا تشكل مصدر قلق إذا كانت متسقة الحجم.

قد تنشأ هذه الكتلة عن ورم غدي ليفي، وهو ورم حميد للثدي لا يعرّض إلى خطر الإصابة بمرض السرطان.

هبوط الثديين

يتكون شكل الثديين في حمضك النووي لكن مظهرهما يتغيّر أيضاً بحسب تاريخهما الشخصي وبخاصة أثناء الحمل والرضاعة. وكذلك الأمر، عندما نتقدم في العمر، تفقد البشرة مرونتها وتتمدد الأربطة وتصبح الأنسجة الضامة أكثر حزماً. يفقد الصدر بعضاً من انتفاخه فيبدو هابطاً. لتجنب هذا، مارسي بانتظام حركات رياضية (حركة رفع الساعدين بشكل خاص) لتنمية العضلات الصدرية التي تسند صدرك. لكن تجنبي أيضاً تقلبات الوزن عبر اتّباع نظام غذائي صحي ثابت. وأخيراً، إذا كنت تمارسين نشاطاً رياضياً، اختاري حمالة صدر خاصة بالرياضة، حتى وإن كان صدرك صغيراً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.