تجنبوا شراء فاكهة عليها ملصقات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

لقد شاهدنا كلنا هذا سابقاً، فاكهة عليها ملصقات صغيرة مزعجة موجودة على الفواكه في السوبرماركت. يحب الأولاد كثيراً أن يتسلوا بها، لكن هل تساءلتم سابقاً في ماذا تنفع؟ يجهل أغلب المستهلكين أن هذه الأخيرة تحتوي على معلومات مهمة تتعلق بالفواكه، وخصوصاً أصلها (زراعة عضوية أو زراعة معدلة جينياً).

أولاً، علينا أن نتساءل إذا كانت هذه الملصقات بحد ذاتها تمثل خطراً على الصحة أم لا. فمن الممكن أن تكون تحتوي على مواد كيميائية خطرة تؤثر على الفاكهة. الخبر الجيد أنه ليس هناك من شيء علينا أن نخشاه من هذه الناحية. هذا النوع من الملصقات غير ضارٍ إطلاقاً بما أنه يأتي من مواد طبيعية، واللاصق المستخدم يتحلل بشكل طبيعي بدون أي خطر على الصحة.

الأرقام المسجلة على الملصقات تمثل رقم هوية: PLU (Price Look-Up code). هذا الرمز يشير إلى أصل المنتج ونوعه وهو يستخدم لتمييز مختلف أنواع الفواكه والخضار. يتألف الرمز من 4 إلى 8 أرقام وهو محدد من ال International Federation for Produce Standards (IFPS). هذه الأرقام تساعد على تمييز مختلف أنواع الفواكه والخضار الواحد عن الآخر بحسب سعرها الذي يتغير استناداً إلى عدة عوامل وخصوصاً النوعية.

يمكن للرمز PLU أن يخبر الكثير أيضاً، مثل الطريقة التي زرعت الفاكهة على أساسها

رمز من أربعة أرقام يبدأ ب “3” أو “4”
هذا يعني أن الفاكهة أو الخضار منتجة عن طريق استخدام الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية.

رمز من خمسة أرقام يبدأ ب “8”
هذا يعني أن المنتج معدل وراثياً (OGM)

رمز من خمسة أرقام يبدأ ب “9”
هذا يعني أن الفاكهة أو الخضار عضوية (لا يستخدم فيها لا الأسمدة الصناعية ولا مبيدات الحشرات)
يحدث أحياناً أن يتألف الملصق من لوغو أو من اسم نوع خاص من الفاكهة أو الخضار. هذه بالتحديد حالة المنتجات العضوية الباهظة الثمن.

إذا كنتم تهتمون لنوعية الفواكه والخضار التي تستهلكونها، لا تترددوا في قراءة الملصقات على الفواكه بعناية. لتكونوا أكيدين من أنكم تشترون منتجات ذات نوعية، فضلوا تلك التي يبدأ الرمز فيها ب “9”. ستكون أغلى قليلاً من غيرها، لكن عندما يتعلق الأمر بالصحة، يجب أن لا نحسب !

إذا وجدتم هذه المقالة من آي فراشة مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع أقاربكم وأصدقائكم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.