تفتيح الشفتين: وصفات العناية اليومية لتستعيد شفتاك لونهما الزهري واكتنازهما

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

مما لا شكّ فيه أنّ أفضل وسيلة كي تعكسي آلية الشيخوخة المبكرة المحزنة هي التوقّف عن التدخين إذ يساعدك هذا على استعادة صحتك، بالإضافة إلى استعادة نضارة بشرتك التي ظننت أنك فقدتها إلى الأبد. لكن وفي انتظار السيجارة الأخيرة، إليك بعض النصائح للحد من الآثار الضارة لهذه العادة السيئة على شفتيك اللتين تشكّلان الحاجز الجسدي الأول الذي يتأثر سلباً بدخان السجائر وبمكوّناتها السامة العديدة.
ستساعدك جلسات التنظيف والعناية في المنزل على تفتيح لون الشفتين اللتين اسودّتا بفعل الدخان وعلى منحهما الترطيب والطراوة اللازمتين.

التنظيف بالفرك
سكر، ليمون حامض وزيت زيتون:

امزجي ملعقتين صغيرتين من السكر مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من الليمون الحامض. ضعي المزيج على شفتيك ودلّكي بنعومة بحركة دائرية. اغسليهما بمياه نقيّة وباردة ثم رطّبيهما بمرهم مرطّب للشفاه.

بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا):

أضيفي ملعقة صغيرة من الماء إلى 3 ملاعق صغيرة من بيكربونات الصودا. ضعي الخليط على شفتيك وافركي بواسطة فرشاة أسنان ناعمة. اغسلي شفتيك بالماء ورطبيهما بزبدة الشيا أو زيت جوز الهند.

عسل، سكر والقليل من الليمون الحامض:

يمكن استخدام وصفة التنظيف الناعمة هذه كل مساء. امزجي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين من السكر وعصير نصف حبة ليمون حامض. ضعي الخليط على شفتيك اللتين اسودّتا بسبب السجائر وافركي بنعومة بواسطة كفّ حمام نظيف أو عود تنظيف الأذنين. اتركي المزيج على شفتيك مدة 10 دقائق ثم اغسليهما بالماء ورطّبيهما.
وصفات العناية اليوميّة لتفتيح الشفتين

استخدمي شريحة من الليمون الحامض لتفركي بها شفتيك بنعومة مدة دقيقتين ثم رطبيهما عبر وضع مرهم مغذٍ مخصص للشفاه كل مساء.

premium freepik license
زيت الأرغان:

يُعرف زيت الأرغان بآثاره المزيلة للصباغ. ضعي هذا الزيت على شفتيك كبديل عن الكريم المرطّب وذلك كل مساء قبل الخلود إلى النوم واتركيه الليل كله.

البطاطس:

تعمل البطاطس على تخفيف بقع الصباغ الناتجة عن التدخين والتخلّص منها، وذلك بفضل غناها بالفيتامين C واكسيد الكاتيكول والتايروسيناز (وهما إنزيمان مسؤولان عن تحديد التفاعل المكوّن للميلانين وهي المادة الصبغيّة التي يفرزها الجسم). قطّعي حبة من البطاطس وافركي بها شفتيك اللتين اسودّتا من التدخين. لا تغسلي شفتيك بالماء ودعي عصارة البطاطس عليهما طيلة الليل.

الشمندر (البنجر):

افركي شفتيك كل يوم بالقليل من عصير الشمندر مدة 5 دقائق لتتخلصي من البقع الناجمة عن التدخين.

الكركم والحليب:

امزجي ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكركم (العقدة الصفراء) مع ملعقة صغيرة من الحليب البارد. ضعي المزيج على شفتيك واتركيه بضع دقائق. اغسليهما بالماء ورطبيهما.

زيت الخردل:

إنّ زيت الخردل غنيّ بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وهو معروف بخصائصه المزيلة للصباغ. للتخلّص من البقع الداكنة على الشفتين، ضعي نقطة أو اثنتين من زيت الخردل على شفتيك واتركيه لعشر دقائق ثم امسحيه بقطعة من القطن.
يبقى التوقّف عن التدخين أفضل حلّ لاستعادة شفتين زهريتيّ اللون. عندئذ، ستستعيد البشرة مرونتها ورونقها وحيويتها، وتستعيد الشفتان اكتنازهما ولونهما الزهري. بعد التوقّف عن التدخين، تبدأ التغييرات بالظهور منذ الأسابيع الأولى. وبانتظار أن تخطي هذه الخطوة، احرصي على الإكثار من شرب الماء وعصير الفواكه الطبيعي والطازج لتتمكّني من مواجهة آثار الجذور الحرة والسموم التي تخلّفها السجائر، فضلاً عن تطبيق نصائحنا للتخفيف من البقع البشعة التي يخلّفها التدخين على شفتيك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.