علاج طبيعي كامل للأظافر المتضرّرة من المنظفات المنزليّة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

العمل في المنزل بيدين عاريتين يعرّض أظافرك للصدمات والإصابات والتكسّر والإصفرار والتقشّر إلى طبقات. كما أن تعريض أظافرك للماء والكلور والمواد الكيميائية والمنظفات الصناعية يفقدها جمالها ولمعانها الطبيعي. فما هي أفضل الطرق للوقاية والعناية وعلاج الأظافر المتضررة والتالفة؟

لوقاية الأظافر المتضررة:
  1. احمي أظافرك من التقشّر أثناء العمل في المنزل من خلال وضع قفازات سميكة تحمي أظافرك من الصدمة المباشرة.
  2. تناولي الأطعمة الغنيّة بالبيوتين مثل السلق والقنّبيط والبصل والخيار. تناولي أيضاً الثمار التوتيّة والمصادر الغنية بالبروتين مثل البيض والدجاج العضوي الذي يؤمّن لك الأحماض الأمينية الأساسية وكذلك البيوتين . كما تحتاجين لمصادر من الفيتامين B مثل الخضار الورقية الخضراء كالسبانخ والبيض والسمك والدجاج واللحوم الحمراء العضوية.
  3. تجنبي استعمال مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون أو الفورمالدهيد. هذه الأنواع تجفّف الأظافر. استعملي بدلاً منها مزيل الطلاء المصنوع من الأسيتات.
لعلاج الأظافر المتضررة:
  1. الفيتامين A يساعد فى اصلاح الخلايا الظهارية في الجلد والأظافر والشعر. أفضل مصادر الفيتامين A هي الجزر، والأسماك وزيت السمك والشمندر (البنجر) الأحمر.
  2. تناولي أطعمة مثل الأسماك الدهنية وبذور الكتان أو زيت بذور الكتان. وإذا كنت لا تأكلين السمك كثيراً، خذي ملعقة طعام من زيت بذور الكتان يومياً أو ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة.
  3. زيت زهرة الربيع المسائية evening primrose مصدر آخر من الأحماض الدهنية الأساسية. خذي 1000 ملغ، ثلاث مرات يومياً مع وجبات الطعام.
  4. المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات المنزلية تسبب تآكل الطبقة الواقية للأظافر ما يؤدي إلى ضعفها وهشاشتها. يشير الباحثون إلى أن الرطوبة الزائدة وجفاف المفرط مؤذيان جداً للأظافر. للحفاظ على رطوبة الأظافر الطبيعيّة من المستحسن فرك الأظافر قبل العمل بزيت زيتون وعدم الإفراط في استعمال المنظفات القاسية.
  5. إذا ظهرت على أظافرك بقع بيضاء ، فمن المحتمل أنك تعانين من نقص في الزنك. تناولي المكسرات، والخضار الجذور، والحبوب الكاملة ، واللحوم العضوية، والمحار فهي مصادر جيدة لهذا المعدن .
  6. دلّلي أظافرك: من الأفضل استخدام مبرد أظافر من الخشب وليس المبرد المعدني. دلّكي أظافرك الصفراء بالخل الأبيض لتبييضها وإعادة الحياة إليها.
  7. وصفة ممتازة لصحة الأظافر وحمايتها من تأثير المنظّفات المنزلية: أفرغي كبسولة من الفيتامين E في نصف كوب من زيت الزيتون وسخنيه قليلاً. اتركي الزيت حتى يصبح فاتراً ودلّكي به أظافرك ويديك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.