كم قناع تضع على وجهك أنت؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ifarasha-اقنعة الوجه

أقنعة الوجه

إليكم تفاصيل جلسة علاجية أجريتها مع أحد رجال الأعمال، حيث كان هذا الرجل يدون أفكاره التي خطرت له والتي كانت تدور حوله وحول وضعه في هذا العالم. هذه الجلسة تظهر عدد الأقنعة التي نضعها على وجهنا:

1- أنا أعرف كيف يجب أن يكون عليه الأمر، أنا الأعلى والأرفع ( هذا قناع بصورة التكبر ).

2- أنا أخاف من خسارة منصبي ومكانتي (إنها العقدة التي يخفيها قناعك).

3- أنا شخصية بارزة ومهمة (قناع آخر).

4- ستفعل ما أريد أو تغادر، ستفعل ما أريد أو لا تأتِ ثانية ( إنه نظام الدفاع والهجوم الذي يرافق الأقنعة والعقد).

5- لا يهمني ما تفكر فيه لأنني على حق في جميع الأحوال ( دفاع مع قناع).

6- إن الناس يريدون أن يدوسوا عليّ، إنهم يريدون سرقتي وسرقة وقتي. إنهم لا يبالون بي ولا يهمهم سوى الحصول على شيء ما ( إنها عقد راسخة تبدو بصورة خوف من العالم الخارجي، وعدم التصديق بأنه محبوب وأن له أهمية وقيمة ومكانة بحد ذاته، بالإضافة إلى الشعور بالوحدة).

7- لا يمكنني أن أكون نداً لهم هؤلاء الناس ( هنا ظهر ثانية قناع الدفاع عن النفس إلى السطح، فلو أنه ترك العقد الأساسية في شخصيته تصعد إلى السطح، لتعرض ربما للانهيار العصبي، ولذلك فضل أن يتخذ موقف الدفاع عن النفس).

8- إنهم يعرفونني جيداً (هنا تبدأمرحلة الشك، وهنا يتم التحضير لنزع القناع والتخلي عن الدفاع).

9- الشهرة ستفسدني (هنا يبدأ بالتعرف على النواحي السلبية في شخصيته).

10- إنني أخجل من نفسي. إن ما أراه في داخلي أمر مرعب ( لقد رأى في هذه اللحظة زوايا من نفسه يحاول إخفاءها جاهداً، وفي هذه اللحظة أزيحت الأقنعة وفقدت قوتها).

هنا مباشرة تدخلت:” أنت تحاول أن تخفي الشيء الذي بداخلك. لكن الناس في كل لحظة يتواصلون مع نفسيتك لأننا جميعنا مرتبطون ببعضنا البعض، فلا جدوى للاختباء منهم. إنهم في كل لحظة يعكسون الشيء الذي يحدث في داخلك. إنهم يرونك في كل لحظة كما أنت”.

11- إنه أمر مرعب ( صاح وغطى وجهه بيديه إذ شعر بالحقيقة كلها).

لقد شعر بعدم فائدة الأقنعة، وخاصة أنه لا يأتي منها غير العبث. وفي خلال عدة شهور ، زاد انفتاحه على العالم وتساقطت الأقنعة التي كان يضعها على وجهه واحداً تلو الآخر، وبدأ يحس بالخفة وبدأ يشعر، وقد سهل ذلك عليه الوصول إلى أعماق نفسه.

والآن عندي سؤال أطرحه عليك: مم تختبئ وماذا تخشى أن ترى في نفسك؟ كيف سيكون رد فعلك على معرفتك أنهم يرونك دوماً على حقيقتك، والأهم من ذلك أنهم يظهرون لك ذلك دوماً.

فلاديمير جيكارنتسيف

 

أقنعة الوجه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.