أسباب التشنجات العضلية الليلية ووصفات طبيعية للتخلص منها

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التشنجات العضلية الليلية: يحدث أن تشعروا ببعض التشنج العضلي عند الاتسلقاء للاسترخاء مساءً.. ويؤثر هذا التشنج في غالبية حالات العضلات القابضة في الأعضاء السفلية. الأعضاء المعنية به بشكل أساسي هي القدم (على مستوى الأصابع) وبطة القدم. تعرفوا معنا عبر هذا المقال على أسباب التشنجات العضلية الليلية ووصفات طبيعية للتخلص منها.

العوارض

العوارض النموذجية هي الآلام المفاجئة (من نوع الوخز)، قد تكون أكثر أو أقل حدة، متركزة في منطقة معينة، مع الشعور بتصلب العضلات. هذه التشنجات تمتد بين 30 ثانية و 10 دقائق من الوقت.
تتلاشى الأعراض بشكل تلقائي. يمكن أن يظهر شعور بالانزعاج بعد عدة ساعات على مستوى العضلة المصابة.

أسباب وعوامل الخطر

أسباب التشنجات العضلية الليلية صعبة التحديد. مع هذا، تأثير هذا العارض يتفاقم إذا توفرت مختلف عوامل الخطر : الحمل، العمر (الشيخوخة)، النشاط الرياضي المكثف، النظام الغذائي غير المناسب (الذي يفتقر إلى الأملاح المعدنية والألياف) والنقص في تزويد الجسم بالماء. كل هذه العوامل تشجع التشنجات.

تخفيف الأوجاع المرتبطة بالتشنج الليلي

تمطي العضلات المصابة، مصحوباً بتدليك المنطقة المؤلمة، يساعد على التخفيف من الأوجاع المرتبطة بتشنجات العضلات. بالنسبة للتشنج على مستوى الساق وبطة الرجل، ننصحكم أن تجلسوا، الساق ممدودة والقدم مرفوعة. بالنسبة للتشنج على مستوى القدم، تحريك الأصابع نحو الصدر يساعد على التخلص من الوجع.

للتخلص من التشنج بأسرع وقت ممكن، يجب أن تمطوا العضلة المصابة
  • في حال كان التشنج في بطة القدم مثلاً، يمكننا أن نأخذ طرف القدم باليدين ونجذبها نحونا مع تمديد الساق في نفس الوقت.
  • يجب أيضاً، بكل بساطة، أن تقفوا، مع الساقين مشدودتين جيداً حتى تشدوا العضلة. المشي على سطح بارد مثل البلاط، سيكون فعالاً أيضاً.
  • إذا استمر الألم، يمكنكم أن تدلكوا المنطقة الحساسة.
premium freepik license
الوقاية من ظهور التشنجات الليلية

يجب قبل كل شيء الالتزام بنظام غذائي متوازن مع شرب الماء بالشكل الكافي، بالإضافة إلى نظام غذائي متنوع (خضار وألياف). هذا يسمح بالحصول على حصة كافية من المعادن.

ننصح بممارسة تمارين التمطي الشائعة (stretching)، مثل الوقوف على بعد متر واحد من الجدار ثم الانحناء إلى الأمام خلال 10 ثوانٍ وتكرار التمرين 3-5 مرات متتالية.

تناول المغنيزيوم يمكن أن يكون فعالاً. إذا كان النقص بالمغنيزيوم ليس مؤكداً، فإن فحص الدم الذي يكشف عن هذا النقص يتطلب في هذه الحالة تناول المغنيزيوم.

تمارين التمطي العضلي خلال النهار هدفها تجنب التشنجات الليلية :
  • قفوا على بعد متر واحد من الحائط تقريباً وانحنوا إلى الأمام لتلمسوه بيديكم، بدون أن تحركوا الكعبين عن الأرض.
  • ابقوا في هذه الوضعية خلال 10 ثوانٍ.
  • ارخوا نفسكم 5 ثوانٍ ثم كرروا التمرين.

إذا كنتم تمارسون الرياضة، فقد تكونون معرضين للتشنجات. في هذه الحالة، الوقاية هي أفضل الأطباء.
برنامجكم يتضمن : التسخين قبل الجهد، التدريب بشكل كافٍ ومتدرج الصعوبة، شرب الكمية الكافية من الماء، حركات تقنية دقيقة ومنفذة بالشكل الصحيح وأخيراً استعمال أدوات مناسبة (شكل الأحذية، طول مضرب التنس، الخ. )

متى نستشير الطبيب ؟

في حالة التشنجات الليلية المتواصلة، وإذا كان هذا العارض يستمر وقتاً طويلاً، لا تترددوا في استشارة طبيبكم. في الواقع، التشنج العضلي الليلي قد يكون أحد الآثار الجانبية لعلاج طبي، أو عارضاً للعديد من الأمراض مثل القصور الشرياني والوريدي أو اعتلال الأعصاب المحيطية.
إذا وجدتم هذه المقالة التي قدمناها لكم من موقع أي فراشة مفيدة، لا تترددوا في مشاركتها مع معارفكم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.