تساقط الشعر: دليلك الكامل إلى الوصفات الطبيعية بالفيتامينات والأعشاب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الغذاء الجيد من أهم الوصفات الطبيعية في مواجهة تساقط الشعر
إنّ الغذاء الجيد ضروري ليكون الشعر صحياً وقوياً ولكي ينمو باستمرار. وتعتبر عناصر كالحديد والمغنيزيوم والزنك مهمة بشكل خاص كي ينمو الشعر من جديد.
الفيتامينات المنصوح بها لإبطاء تساقط الشعر
علاوة على الغذاء الجيد، يمكن لتناول الفيتامينات بشكل دائم أن يساعد على إبطاء تساقط الشعر وتقويته لتجنّب فقدانه بشكل فاعل. يتولى الفيتامين A تنشيط نمو الشعر وهو ضروري للحصول على شعر صحيّ وسليم. يمكن أن تجدوا هذا الفيتامين في مأكولات كالكبد، الحليب، الجزر، البروكولي أو السبانخ أو أن تختاروا اللجوء إلى المكمّلات الغذائية.

الفيتامين B5 أساسي أيضاً لتجنّب تساقط الشعر

هو يقوم بوظيفة مهمة عبر تجديد البشرة والشعر أيضاً. يظهر النقص في هذا الفيتامين على شكل شعر ضعيف يفتقر إلى الصحة. لذا، ينبغي ألا ينقص في غذائكم ويمكنكم أن تجدوه في البيض والدجاج والحليب ومشتقاته كما يتوفّر في العديد من المكمّلات الغذائية التي تتوفر في الأسواق وتحتوي على مختلف أنواع الفيتامين B.
الفيتامين B3 ضروري وأساسي أيضاً، فهو يحسّن الدورة الدموية في فروة الرأس وهو أمر مهم لتجنّب تساقط الشعر وتنشيط نموه فضلاً عن تغذية كل عصب. أما أفضل الأطعمة لاستهلاك الفيتامين B3 فهي الكبد، التونة، البقوليات، الحبوب الكاملة والمكسرات.

الفيتامين C
stock.adobe

هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية الأكثر قوة وفاعلية، وهو يعزز صحة الشعر ويقوّيه كما أنه حيويّ لنمو وترميم الأنسجة وفروة الرأس. تجدون هذا الفيتامين في الحمضيات كالبرتقال والليمون الحامض وفي الفريز (الفراولة) والكيوي فضلاً عن الخضار المختلفة كالبروكولي.
ونعلم جميعاً أنّ الفيتامين E ضروريّ للبشرة والشعر فهو يضمن جمالهما وصحتهما ويجعل الشعر أقوى ويحول دون تساقطه. ولهذه الأسباب، لا بدّ من أن يتوفّر في نظامكم الغذائي. أما المأكولات الغنيّة بهذا الفيتامين فهي: الصويا، البروكولي، القمح المنبّت وصفار البيض.

تساقط الشعر: الوصفات الطبيعية القائمة على النباتات الطبيعيّة

استعينوا بالنباتات الطبيعية لمواجهة مشكلة تساقط الشعر:

  • إكليل الجبل
  • كنباث الحقول أو ذنب الخيل
  • القرّاص
  • الصعتر

قوموا بغلي 7 ملاعق صغيرة من النبتة التي اخترتموها في ليتر من الماء مدة 20 دقيقة. اتركوه يبرد. استحموا خلال هذا الوقت؛ وقبل أن تنهوا حمامكم، دلّكوا فروة الرأس بالمزيج لحوالى دقيقتين. كرروا هذا التدليك لفروة الرأس مرتين في الأسبوع.
من ناحية أخرى، ينصح بعض الأطباء باستعمال خميرة البيرة كعلاج طبيعي لتساقط الشعر. تجدونها على شكل كبسولات أو بودرة أو أقراص. كيف نستخدم الخميرة؟ يمكنكم أن تضيفوها إلى وجباتكم الثلاث اليوميّة على مدى ثلاثة اشهر.
وتلعب الزيوت العطريّة دوراً أيضاً. يتمتع زيت الأرز العطري بخصائص مثيرة للاهتمام تساعد على نمو الشعر من جديد. يكفي أن تضعوا بضع نقاط على فروة الرأس التي تدلكونها لبضع دقائق. اتّبعوا هذا العلاج مدة 3 أسابيع (لا يُنصح باستعماله للنساء الحوامل).

تساقط الشعر: علاج الجدّات بالثوم

نورد هنا علاجاً آخر لتساقط الشعر، وتحتاج هذه الوصفة إلى الثوم:

  • ضعوا فصّين مقشّرين من الثوم في كوب
  • سخّنوا نصف كوب من زيت الزيتون واسكبوه في الكوب
  • اهرسوا الثوم واتركوه مدة 24 ساعة
  • قبل الاستحمام، دلّكوا فروة الرأس بهذا المزيج
  • اشطفوا الشعر جيداً بالماء قبل أن تغسلوه كالمعتاد
  • تجنبوا استخدام مجفف الشعر وفضّلوا استخدام المنشفة لتجفيف الشعر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.