9 طرق لاكتشاف سبب الألم بحسب مكانه

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سبب الالم: عندما نشعر بإنزعاج أو بألم في الجسم، نحاول غالباً أن نحزر ما يجري. عندها نشعر بالأسف لأننا لا نستطيع أن نرى ما في داخل جسمنا حتى نعرف ما هو العضو الذي يعاني من مشكلة.

قمنا، في هذه المقالة، بأبحاث لمحاولة تحديد الأعضاء المقابلة لأنواع الألم الأكثر انتشاراً. انتبهوا! هدف هذا المقال تعليمي ولا يغني عن زيارة الطبيب.

القلب

إذا كان هناك شيء ليس على ما يرام فيما يتعلق بالقلب، يشعر الشخص بألم قوي في الصدر. هذا الألم قد ينتشر في الذراع اليسرى، عظم الكتف وجزء من العنق. بعكس الأنواع الأخرى من الألم، الألم في القلب لا علاقة له بحركات الجسم أو التنفس.

الكليتان

الألم في الكليتين يمكن أن يتطابق أحياناً مع ألم بسيط في الظهر. الإختلاف الوحيد هو أن الألم في الكلى أعمق، تحت الأضلاع. بينما الألم العضلي نشعر به عموماً في أسفل الظهر.

الأمعاء الدقيقة

عموماً، تكون مشاكل الأمعاء الدقيقة هي السبب في الألم عند منطقة السرة. إذا استمر الألم ومنعكم من الانحناء أو المشي، استشيروا طبيبكم!

القولون

يكون الألم في الجزء الأيمن السفلي من المعدة. الإمساك المنتظم هو عارض آخر يكشف عن مشاكل في هذا العضو.

الرئتان

لا يمكن الإحساس بألم في الرئتين بما أنهما لا تمتلكان نهايات عصبية. مع هذا، إذا لم يكن هذا العضو على ما يرام، قد تشعرون بألم حاد في الصدر حول الرئتين. من العوارض الأخرى التي تكشف عن مشاكل في الرئتين: السعال وصعوبة التنفس.

الزائدة الدودية

تقع الزائدة الدودية عند أسفل البطن إلى جهة اليمين. مع هذا، في حالة التهاب الزائدة الدودية، قد تشعرون بالالم في كل المعدة أو حتى في أماكن معزولة. قد يتنقل الألم أيضاً إلى الساق اليمنى. هذه الحالات تكون مصحوبة أيضاً بغثيان، تقيؤ، حمى ومشاكل معوية.

المعدة

في حالة وجود مشاكل في المعدة، ستؤلمكم المنطقة الوسطى الواقعة تحت الأضلاع. قد يظهر الألم أيضاً على نفس المستوى ولكن في الظهر. من المهم أن نسجل أن أوجاع المعدة والمريء تتطابق غالباً مع ألم في القلب. في هذه الحالة، وحده الطبيب يمكن أن يوضح السبب.

المرارة والكبد

في حالة وجود مشكلة في الكبد والمرارة، يمكن أن تؤلمكم المنطقة العليا من البطن لجهة اليمين. قد يظهر الالم أيضاً في الظهر. في حالة وجود مشاكل في الكبد، هناك سلسلة من العوارض الأخرى : من الإحساس بطعم مر في الفم حتى اصفرار البشرة.

البنكرياس

في حالة وجود مشاكل في البنكرياس، المنطقة الوسطى العليا من البطن سوف تؤلمكم. ستشعرون بألم أقل حدة في كل البطن. عندما يمرض البنكرياس، تقوى حدة الألم إذا تمددتم على ظهركم، وأيضاً قبل أن تأكلوا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.