البقع الداكنة على مستوى الشارب: كيف تظهر ولماذا ؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يظهر لدى الكثير من النساء بقعة داكنة فوق الشفّة العلويّة. يمكن لهذه البقعة على الجلد أن تظهر بشكل مؤقت أو أن تبقى على الوجه بشكل دائم. تتسبب الشمس أو التغييرات على مستوى الهرمونات أو الحمل في ظهور بقع داكنة اللون على مستوى الشارب ولكن ثمة طرق متعددة للتخلّص منها.

بقع الشارب

تُعرف هذه البقع بالكلف وتظهر لأنّ هذا الجزء من الوجه حساس ورقيق جداً ويصبح أكثر حساسيّة إذا ما اعتدتِ أن تزيلي الشعر عنه. تُعتبر البقع الداكنة على مستوى الشارب من بين البقع التي يصعب إزالتها وهي تتحوّل لسوء الحظ إلى بقع دائمة ومزمنة، علماً أنّ ثمة علاجات مختصّة ووصفات منزليّة تسمح بتفتيح هذه المنطقة من الوجه إذا ما استُعملت بشكل منتظم.

لتجنّب ظهور هذه البقع الداكنة على الشارب، ننصحك بأن تستخدمي بشكل يوميّ كريماً واقياً من الشمس بمعدل حماية لا يقل عن 50. يجب أن تضعيه على هذه المنطقة من الوجه قبل نصف ساعة من التعرّض لأشعة الشمس بغض النظر عن الفترة من السنة، في الصيف كما في الشتاء.

premium freepik license
أسباب ظهور البقع الداكنة على الشارب

غالباً ما ترتبط أسباب ظهور البقع على الشارب بالعادات السيئة عند تعرّضنا لأشعة الشمس أو بالطقوس الصغيرة التي تسبب خللاً في توازن الهرمونات في جسدنا.
نورد في ما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور البقع الداكنة على الشفّة العلويّة.

  • أحد الأسباب يتأتى عن إزالة وبر الشارب وعدم استعمال واقٍ من أشعة الشمس: بعد إزالة الشعر بالشمع، يصبح هذا الجزء من الوجه حساساً للغاية فيُنصح بالتالي باستخدام كريم واقٍ من الشمس بمعدل 50 كحدّ أدنى.
  • إن كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فاعلمي أنها قد تؤثر في طريقة تقبّل الجسم لأشعة الشمس التي يتعرّض لها.
  • إنّ اضطرابات الهرمونات في مرحلة البلوغ أو الحمل أو انقطاع الحيض يمكن أن تساعد على ظهور بقع على الجلد.
  • ويمكن لاستخدام الكريمات التي تُكسب السمرة أو مساحيق التجميل التي تحتوي على مكوّنات مشتقة من القطران أن تتسبب في ظهور البقع الداكنة على مستوى الشارب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.