لماذا تحتفظون في منازلكم بأغراض بلا فائدة أو قيمة ولا تحتاجونها؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ifarasha - الاحتفاظ بالاغراض

الاحتفاظ بالاغراض

 

فجأة أصبحت أكره منزلي! أشعر فيه بالتعب دون أن أعرف السبب. ومنذ يومين فتحت النوافذ على مصراعيها ونظرت من حولي فلم أجد زاوية واحدة في البيت لم تتراكم فيها الأشياء عبر السنين. تحف من كل حدب وصوب، شموع نصف ذائبة، هدايا من الأصحاب والأهل، ثياب تكاد تخرج من الخزائن، كتب، مجلات قديمة، أدوات منزليّة متراكمة منذ الجيل الأول للعائلة… ورحت أتساءل لماذا أحتفظ بها؟ ما استطعت أن أفعله فاجأني أنا شخصياً وأعتقد أنه ستغيّر نوعيّة حياتكم أنتم أيضاً نحو الأفضل:

 

أنا متعلّقة عاطفياً ببعض الأشياء التي أحتفظ بها “للذكرى”:

حسناً سأحتفظ بغرض أو اثنين فقط وسألتقط صوراً لما تبقى وأتخلى عنه.

 

اشتريت بعض الأغراض لأنها كانت “لقطة” مع أنني لم أكن بحاجة لها:

سأتوقّف عن شراء الأشياء التي لا أحتاجها. سأعطي ما اشتريته لأشخاص يحتاجونه أكثر منّي.

 

أجمع الأجهزة الإلكترونية المختلفة مع أنني لا أستعملها إلا نادراً:

أشتري كاميرا غالية الثمن وأستعمل غالباً الموبايل للتصوير.. أشتري عصارة كهربائية ولا أعدّ العصير إلا مرّة أو مرّتين ثم أنسى أمرها.. حسناً سأمتنع عن شراء الآلات الكهربائية حتى أستهلك تلك التي لدي.

 

ملأت مكتبتي وطاولتي بالكتب وإلا فكيف سيعلم الجميع أنني مثقّفة وأحب القراءة؟

ما العمل؟ هذه أصعب عمليات التخلّي بالنسبة لي! لكني أخذت قراراً بأن أحتفظ فقط بالكتب التي لم أقرأها بعد والكتب التي أحبها ويمكن أن أعيد قراءتها. أما الباقي فسأوزعه على الرفاق أو أتبرع به للمكتبة العامة.

 

حين تقع بين يديّ قصاصات ورق أو مجلات لم أقرأها بالكامل أو فواتير المنزل أو أغراض لا أعرف إن كنت أحتاجها أضعها في مكان بعيد عن النظر مباشرة لربما أعود إليها لاحقاً. لكني سأخرجها من الأدراج وأرمي ما لا أحتاجه وأحتفظ بالباقي في مكان مخصّص له.

ifarasha - الاحتفاظ بالاغراض

الثياب تتراكم في خزانتي وكلما أمسكت بشيء منها لأتخلّص منه أفكّر:” ماذا لو احتجته يوماً ما؟ أو هذه الملابس مازالت جديدة فلماذا أتخلّى عنها؟ لكنّي أرتدي الثياب نفسها لأننّي نسيت ما اشتريت. كيف أذكر ما دمت لا أستطيع أن أرى ما في الخزانة بسبب الفوضى. حسناً كل قطعة ملابس لم ألبسها منذ فترة ستذهب إلى شخص آخر. والثياب الضيّقة التي أحتفظ بها على أمل أن أنحف سأتخلّص منها هي أيضاً. لن أشتري من الثياب إلا ما أحتاجه حقاً.

صدّقوني، حياتكم ستتغيّر حين تقرّرون التخلّي عن كل الأشياء التي لم تعودوا بحاجة لها. سوف تشعرون بالنظافة وبالحرّية لأن كل هذه الفوضى المتراكمة يمكن أن تعقّد حياتكم من دون حتى أن تعرفوا السبب!

(الاحتفاظ بالاغراض)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.