4 أسباب صحية تجعل رائحة البول أقوى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

رائحة البول السيئة: البول عادةً لديه رائحة مميزة تحددها مادة تسمى اليوريا. تكون الرائحة أقوى أو أخف بحسب تركيزها. من المهم أن نسجل أن البول يجب أن لا تكون رائحته قوية جداً أو مزعجة، وإلا فقد تكون عارضاً لنظام غذائي سيء أو مشكلة صحية خطيرة. إذا كنتم تريدون أن تعرفوا بالتفصيل لماذا رائحة بولكم قوية وما سبب هذا، اقرأوا هذا المقال.
في العديد من الحالات، تكون رائحة البول القوية مؤقتة وناتجة عن استهلاك بعض الأدوية أو الأطعمة التي تسبب هذا التغيير. بعض الأطعمة مثل الهليون أو الشمندر (البنجر) وتناول أدوية من عائلة البنسلين تؤدي غالباً إلى رائحة بول أكثر حدة.

رائحة بول سيئة تكشف عن بول مركز ينقصه الماء، وهذا يحدث عند الأشخاص الذين لا يشربون كمية كافية من السوائل. في الخلاصة، عندما تعانون من التجفاف أو عندما لا تشربون ما يكفي من الماء، ستصبح رائحة بولكم أقوى. هذا مهم جداً لأن البول السائل غير المركّز والشفاف تقريباً يمنع تشكّل حصى الكلى.

الأسباب
الإلتهابات البكتيرية

الإلتهابات البكتيرية التي تؤثر على المثانة أو المسالك البولية، هي أيضاً سبب شائع لرائحة البول الأقوى من المعتاد. هذا العارض ليس الوحيد بما أن الإلتهابات تسبب أيضاً أوجاعاً وشعوراً بالحرقة خلال التبول، والشعور المستمر بالحاجة للتبول وآلام الكلى والحمى.

التهابات مجرى البول

علاوة على هذا، تؤثر التهابات أخرى وأمراض معدية جنسياً على مجرى البول، مثل السيلان أو الكلاميديا، التي تسبب انتفاخاً وتهيجاً في المسالك البولية، وقد تكون أيضاً سبباً في رائحة البول السيئة.

الرائحة السكرية

لقد ثبت أن مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى تغيير في رائحة البول. ويمكن أن يكتسب في هذه الحالة رائحة لطيفة وسكرية أكثر بكثير. وهذا ناتج في الواقع عن فائض السكر أو السيتونات في التبول.

رائحة الأمونياك

بعد سن اليأس، يتراجع معدل هورمون الأستروجين. تصبح النساء عندها معرضات أكثر لإلتهابات المسالك البولية بسبب فقدان الفلورا المهبلية الحامية. وهذا قد يؤدي إلى رائحة أمونياك قوية في البول.

الآن بعدما عرفتم الأسباب الأكثر شيوعاً لرائحة البول القوية، اعلموا أنه من المهم شرب الكثير من الماء للمساعدة في التخلص من المواد السامة التي هي مصدر الروائح السيئة في البول.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.