أفضل 20 طعامًا لخسارة الوزن بسرعة (1)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

إن مراقبة الوزن أمر ضروري للبقاء بصحة جيدة. لذلك إليكم قاعدتين من ذهب: غذاء صحي ونشاط رياضي منتظم. في ما يلي أفضل 20 طعامًا لخسارة الوزن بسرعة.

بعض النصائح من ifarasha لحمية غذائية صحية:
  • تناولوا الأطعمة العضوية: في أيامنا هذه نجد أطعمة مصنّعة في الأسواق أكثر مما نجد أطعمة طبيعية. من خلال اتباع هذه القاعدة ستجنبون جسمكم أمراضًا كثيرة.
  • تناولوا الكثير من الخضار والفاكهة: الحمية الغذائية الجيدة تعتمد بشكل أساسي على أطعمة غنية بالخضار والفاكهة إذ إن هذه الأخيرة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز جهاز المناعة.
  • لا تأكلوا حتى التخمة: يُنصَح بالتوقف عن الطعام عندما تمتلئ معدتكم بنسبة 80% لكي تتجنبوا مشاكل الهضم واكتساب الوزن.
إليكم في أول جزء من هذه المقالة من ifarasha أفضل 10 أطعمة لخسارة الوزن بسرعة:
الخضروات الصليبية

الخضروات الورقية (كالرشاد والفجل واللفت والملفوف والبروكولي…) غنية بالألياف التي تؤمّن عملية هضم جيّدة وتمنع النفخة. لا تحتوي هذه الخضروات على الكثير من السعرات الحرارية أي بين 35 و45 سعرة حرارية لكل 100 غ وهي غنية بالماء أيضًا. لذا هي تمنح شعورًا بالشبع لمدة طويلة وتمنع تراكم الدهون في بعض المناطق من الجسم كالبطن والفخذين والمؤخرة والخصر.

سمك التونة

أثبتت دراسة تمّ إجراؤها على الفئران أن سمك التونة يحفّز مادة اللبتين التي تلعب دورًا أساسيًا في خسارة الوزن. تحرّك المأكولات الغنية بالأوميغا – 3 إفراز هذا الهرمون الذي يخفض الشهية ويزيد من استهلاك الطاقة. من جهة أخرى إن سمك التونة غني بالفيتامينات والأحماض الأمينية الضرورية لحسن أداء الجسم كما أنه غني بالسيلينيوم وهو مضاد أكسدة يبطل مفعول الجذور الحرة ويمنع تراكم الدهون.

الخضار الورقية
ر

هذا النوع من الطعام فعّال جدًا في خسارة الوزن. فمثلًا السبانخ غنية بالحديد والماغنيزيوم وبمضادات الأكسدة التي تبطل مفعول الجذور الحرة وتمنع تراكم السموم وتبطئ عملية شيخوخة البشرة. فكروا أيضًا بالخس فهو لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وهو غني بالفيتامينات والماء فيمنح شعورًا بالشبع ويمنع الأكل بين الوجبات.

البيض

يظن الكثير من الناس أن عليهم تجنّب تناول البيض من أجل خسارة الوزن. في حمية مؤشر السكر في الدم يُنصَح بتناول البيض إلى حدّ 4 مرات في الأسبوع. من جهة أخرى يحتوي البيض على الفيتامين 12 B الذي يساعد على تدمير الخلايا الدهنية.

البطاطا المطهوة على البخار

قد يكون الأمر مفاجئًا ولكن البطاطا تنتمي إلى المأكولات التي تساعد على خسارة الوزن. في الواقع هذا النوع من الخضار غني بالسكريات البطيئة (الكاربوهيدرات المركّبة) التي، على عكس السكريات السريعة، يمتصّها الجسم بطريقة بطيئة كما أنها مصدر للطاقة جيّد لنهاية النهار.
إضافة إلى ذلك، إن استهلاك السكريات البطيئة يسمح بتجنّب الرغبة بالحلويات لأنها تعدّل مستوى السكر في الدم. ولكن يجب تناول البطاطا بتعقّل على ان يتمّ طهوها على البخار (وليس قليها) وأن تمارسوا الرياضة أيضًا.

سمك السلمون

سمك السلمون طعام غني بالبروتين واليود والأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تمنع تراكم الدهون وتمنع أيض السكريات الموجودة في الخلايا. اشتروا السلمون العضوي أي الذي يتم تربيته في أحواض لأن لسوء الحظ لمكونات المحيطات أثر على السمك البري: عندما تكون المياه ملوّثة يكون لحم السمك ملوّثاً أيضًا.

الفاصولياء

الفاصولياء (البيضاء، الخضراء أو الحمراء…) غنية بالبروتينات الضرورية لنموّ كتلة العضلات بشكل جيّد وهي أيضًا غنية بالألياف التي تمنح عملية هضم سليمة ولا تحتوي إلا على القليل من السعرات الحرارية.

الفلفل الحار

الفلفل الحار طعام ضروري للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن. يحتوي الفلفل الحار بشكل أساسي على مادة كيميائية إسمها الكابسايسين تحفّز إفراز هورمونين هما الأدرينالين ونورادرينالين اللذان يسمحان بحرق الدهون المتراكمة في الجسم من خلال زيادة استهلاك الطاقة. ولكن هذا المكوّن غير موصى به للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الفلفل الحار أو الذين يعانون من داء البواسير أو من القولون العصبي.

الليمون الهندي (الكريب فروت)
premium freepik license

الليمون الهندي فاكهة غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمتلك القدرة على التخلّص من السموم وتمنع تكدّس المواد الدهنية. هذه الفاكهة لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية: 30 سعرة حرارية فقط لكل 100 غ. إنها غنية بالبكتين، وهي ألياف غذائية لا تذوب بل تنتفخ لدى احتكاكها بالماء فتمنح شعورًا بالشبع.

الأفوكادو

الأفوكادو غنية بالدهون الصحية التي يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة وتحتوي الأفوكادو على الفيتامين E وB وعلى الألياف فتمنح شعورًا بالشبع لفترة طويلة. كما أنها غنية بالحمض الدهني أوميغا-3 الذي يحفّز إفراز هورمون اللبتين وهو يضعف الشهية ويزيد استهلاك الطاقة.

اقرؤوا الجزء الثاني من هذه المقالة لتعرفوا الأطعمة الأخرى

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: ريجيم ورياضة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.