هذه الطرق في الطبخ تجعلكم مرضى بأمراضٍ خطيرة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

خطورة القلي:

الأطعمة المطبوخة كثيراً والأطعمة المطبوخة على حرارة عالية جداً تعجل في شيخوخة الخلايا وتلعب دوراً في نمو أمراضٍ خطيرة.

حذرت الأكاديمية الوطنية للسرطان في فرنسا من مجموعة من المواد تسمى ” advanced glycation AGE ” تساعد على التعجيل في شيخوخة الخلايا وهي خطرة على الصحة وهي تتواجد في الطعام نتيجة طريقة الطهو.

ال glycation، المسمى أيضاً تفاعل Maillard، هو تفاعل كيميائي طبيعي بين الغليكوز والبروتينات يحدث تحت تأثير الحرارة. مع أن هذه العملية تجري دراستها منذ أكثر من ثلاثين سنة، لكنها ما زالت غير معروفة لعامة الناس، رغم أنها تلعب دوراً في التسبب بأمراضٍ كثيرة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم أو الاضطرابات العصبية، وهي تتواجد في الأقسام البنية أو المسودة التي تظهر على الأطعمة عند طبخها على درجة حرارة أعلى من 120 درجة.

القلي، الشوي أو الطبخ في فرن على حرارة عالية يشجع تشكيل ال acrylamide، وهي مادة مسرطنة جداً وسامة للأعصاب. المشاوي، اللحوم المشوية، الأطعمة المقلية، المطبوخة بالفرن على حرارة عالية، حبوب الفطور المشوية، البسكويت وحتى أيضاً القهوة لها علاقة بالموضوع.

اكدت دراسة أميركية حديثة دور ال AGE في أعراض الاضطرابات المبكرة للذاكرة والانحلال العقلي القريبة من أعراض مرض الزهايمر. مع هذا، لم تخضع ال AGE لاي تصنيف ولم يتم تحديد المقدار الأدنى الخطر لتناولها حسب التصنيف العالمي. وقد أعلنت الأكاديمية الوطنية للصيدلة أخيراً أنه تم تحديد المستوى المقبول من ال AGE في الدم، مثله مثل نسبة السكر أو الكولسترول.

حتى نتجنب تراكم ال AGE في الجسم، من الأفضل تجنب بعض الأطعمة المحولة أو المشوية وتفضيل الطبخ على نار هادئة أو في الماء أو على البخار.

إذا أعجبتكم هذه المقالة عن خطورة القلي التي قدمناها لكم من أي فراشة يمكنم مشاركتها مع أصدقائكم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.