4 نصائح للتوقف عن استخدام الشامبو كل يوم ومنع إفراز الدهون في الشعر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

استخدام الشامبو: هناك طرق عديدة لتجنب استخدام الشامبو وغسل الشعر بشكل يومي. سنقدم لكم اليوم حيلاً وأسراراً تقليدية للتخلص من استخدام الشامبو يومياً شيئاً فشيئاً.
بالإضافة إلى النصائح التي نحن على وشك أن نقدمها لكم، حاولوا أن تتبعوا نظاماً غذائياً جيداً لأنه يلعب دوراً كبيراً ويؤثر على المظهر الدهني للشعر. تجنبوا تناول الأطباق الدهنية بكثرة، السكر، المعلبات، أو حتى الخبز الأبيض الذي يزيد من نشاط الغدد الدهنية.

1. اتقنوا فن استخدام الشامبو كي لا تضطروا إلى الاستحمام يومياً
  • استخدموا القليل من الشامبو. لا تساعدكم الكمية الكبيرة منه على الاستحمام بشكل أفضل، بل هي قد تزيد من دهون فروة الرأس.
  • دلكوا جمجمتكم بلطف بأطراف أصابعكم. في الواقع، يمكن للتدليك العنيف والمفاجئ أن يؤدي إلى تنشيط الغدة الدهنية المسؤولة عن افراز الزهم.
  • اغسلوا شعركم بالماء لمدة طويلة: يجب على عملية غسل الشعر أن تدوم ضعفي وقت الشامبو!
  • إذا كنتم تستخدمون البلسم، ماسك أو أي كريم مغذي ومرطب، لا تضعوه على جذور الشعر، بل استخدموه على أطرافه فقط.
  • استخدموا الماء الفاتر واحرصوا على ألا يكون ساخناً للغاية واغسلوا شعركم للمرة الأخيرة بالماء البارد كي يلمع. يمكن للماء الساخن جداً أن يتلف شعركم ويعزز نشاط الغدة الدهنية. عندها، تصبح فروة رأسكم عرضة لإنتاج المزيد من الزهم.
  • للسبب نفسه، تجنبوا استخدام مجفف الشعر (السشوار) والأجهزة الأخرى التي تسخّن الشعر!
2. استخدموا المستحضرات المناسبة للشعر الدهني

بالنسبة للشامبو، عليكم اختيار واحد لا يحتوي على الكبريتات أو السلفات (لأنه خشن ومقشّر) ولا على السيليكون (لأنه يخنق فروة الرأس). حاولوا اختياره تبعاً لما تحتاج فروة رأسكم إليه. يختار العديد من الأشخاص شامبو يلائم الشعر الجاف ذي الأطراف التالفة. لا يمكن استخدام هذا الشامبو أبداً إذا كان شعركم دهنياً. حاولوا إذن اختيار شامبو آخر يلائمكم. يمكن إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الليمون الحامض العطري للشامبو، عشبة الميرمية، البرغموت (الليمون العطري) كي تتجنبوا تراكم الدهون على الشعر بسرعة.

3. الجأوا إلى العلاجات الطبيعية المفيدة جداً

بعد الإنتهاء من استخدام الشامبو، يمكنكم استخدام ماء الغسل لإتمام الاستحمام على أكمل وجه. أتعرفون ما هي الطريقة الأمثل؟ اغسلوا شعركم بماء عشبة المريمية التي تساعد على تنظيم انتاج الزيت في الغدة الدهنية. يمكنكم القيام بالأمر عينه باستخدام خل التفاح المخلوط مع المريمية، الزعتر أو الخزامى (لافندر).

إليكم فكرة أخرى: اخلطوا عصير الليمون الحامض مع 4 آكواب من الماء للتخلص من زوائد الزهم وإنعاش وتطهير فروة الرأس. تعمل أحماض ألفا هيدروكسي الموجودة في عصير الليمون الحامض على تقشير خلايا فروة الرأس الميتة لمحاربة الدهون.
يمكنكم أن تصنعوا ماسكاً من الصلصال الأخضر وتستخدموه مرة في الأسبوع من خلال تركه ما بين 10 إلى 20 دقيقة على رأسكم وغسله بالماء من بعدها.

4. استخدموا الشامبو الجاف لتتجنبوا غسل شعركم يومياً

بالطبع، لا يمكن اعتبار الشامبو الجاف بديلاً عن الشامبو العادي. عند استخدامه بكثرة، هو يغلق مسام فروة الرأس مما يتسبب بالحكة. ومع ذلك، يمكنكم استخدامه لتمضوا بضعة أيام دون الاستحمام. أنتم قادرون على شرائه من المحلات التجارية أو على صنعه منزلياً من خلال بودرة: الصلصال الأبيض، نشاء الذرة، مسحوق الكاكاو، نشاء الأرز… يمكنكم أيضاً أن تصنعوا شامبو جافاَ طبيعياً 100% في منزلكم بشكل يلائم لون شعركم. إذا قررتم صنعه بأنفسكم، يمكنكم وضعه على الشعر بفرشاة البودرة. عندها، تصبح عملية استخدامه تماماً مثل استخدام سبراي الشامبو الجاف.

الحيلة التي تقلب الموازين:

إذا كنتم تريدون ممارسة الرياضة، استخدموا الشامبو الجاف قبل البدء. بهذه الطريقة، يمتص الشامبو الجاف زيوت الشعر والعرق دون أن يترك أثراً لها!

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.